المرأة

حان وقت تنويع الطعام؟ هكذا تعرفين طفلك على النكهات

عندما يبلغ طفلك شهره الرابع يحين وقت تنويع الطعام. ويعني هذا أن يتعرف على نكهات ومذاقات جديدة وأن يضيف أصنافاً مختلفة إلى الحليب.

ولا تعد الكثير من الأمهات هذه المهمة سهلة. فإن كنت منهن سنقدم لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على خوض تجربة تنويع الطعام مع طفلك من دون أي معوقات.

ساعدي طفلك على اكتشاف النكهات

بين الشهرين 4 و6

يرى الخبراء أن هذه السن تعتبر مثالية من أجل البدء بتنويع طعام الطفل. وينصحون في هذه الحالة بإضافة الخضار المطهوة إلى وجباته. وعلى الأم أن تقدم له أولاً بضع ملاعق صغيرة من الجزر المسلوق والمطحون لمدة 3 أيام. وبعد هذا يمكن أن تقدم له البطاطا المسلوقة الحلوة لمدة 3 أيام أخرى ثم الكوسا المسلوقة للمدة نفسها. قد يرفض بعض النكهات ويقبل بعضها في هذه الحالة وهو أمر طبيعي جداً.

بين 8 و9 أشهر

في هذه المرحلة يمكن البدء بخلط نكهات مختلفة. ومن أجل ذلك يمكن وضع أصناف عدة في طبق واحد على أن يتم تقديمها بطريقة جذابة. يمكن مثلاً جمع الجزر مع البروكولي أو الجبنة الطرية مع البطاطا المسلوقة.

بعد الشهر 12

يسمح للأم بأن تبدأ بتحضير الوصفات الخاصة بطفلها. يمكنها مثلاً اختيار وصفة مخفوق الجزر والكوسا أو مربى التفاح والبرتقال أو مطحون الجزر والكمون أو الأرز والخضار.

ماذا عن الحليب؟

رغم أنه حان وقت تنويع الطعام لا يمكن للطفل أن يتخلى عن الحليب. وعليه أن يتناول 500 ملل منه يومياً حتى يبلغ سن الـ3 سنوات. فهذا يوفر لجسمه الكثير من المغذيات الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها للنمو والقيام بوظائفه المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى