المرأة

إرغام الطفل على الأكل خطأ كبير لهذه الأسباب

يعتبر إرغام الطفل على الأكل من أبرز الأخطاء التي ترتكبها الكثير من الأمهات. ويستخدمن عادة في هذه الحالة لغة التهديد بحرمانه من بعض الامتيازات في حال لم يتمكن من تناول كل ما وضع في طبقه.

لكن دراسة حديثة أشارت إلى أن هذه الطريقة في التعامل مع الطفل الذي يرفض تناول الطعام يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة. وهذا أبرز ما يجب معرفته عن مضار إرغام الطفل على الأكل:

دراسة

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في دورية Pediatrics المتخصصة في شؤون الأطفال أنه من الخطأ إرغام الطفل على الأكل ودفعه إلى تناول كل الطعام الذي يحتوي عليه طبقه فيما هو يرفض ذلك.

وشمل البحث نحو 300 أسرة وتم طرح مجموعة من الأسئلة على الأهل في كل منها. وهدفَ ذلك لمعرفة ما إذا كان أطفالهم الذين تبلغ أعمارهم 4 و5 و8 و9 سنوات من أولئك الذي يرفضون تناول الطعام في الكثير من الحالات.

النتيجة

تبين من خلال النتائج التي أدت إليها هذه الدراسة أن الأطفال الذين يواجهون صعوبات في الأكل هم أولئك الذين يفرض عليهم الأهل قواعد صارمة في هذا السياق.

وذكر تقرير صدر عن الباحثين أنه من الخطأ أن يقوم الوالدان بإجبار الطفل على تناول مأكولات لا يحبها أو على مواصلة الجلوس إلى الطاولة حتى يأكل كل ما في طبقه من طعام لأن هذا يجعل الأخير صعب المراس في ما يتعلق بالأكل.

ومن أجل علاج هذه المشكلة أوصى القيمون على الدراسة الأهل بالحرص على تقديم أكبر قدر من أنواع المأكولات قبل أن يبلغوا سن الرابعة. ولفتوا إلى أن هذا يجعلهم يحبون الكثير من الأطعمة.

وحذروا من إرغام الطفل على الأكل وعلى تناول محتوى طبقه بالكامل كما على إجباره على الجلوس إلى المائدة مع تحديد كمية من الطعام يتعين عليه تناولها. أما الخطأ الأكبر الذي أشاروا إليه فهو مساومته وتقديم “الرشوة” والوعود له مقابل الأكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى