المرأةكورونا

التواصل مع طفلك.. كيف تفعلين هذا وأنتِ تضعين الكمامة؟

يعتبر التواصل المستمر مع طفلك ما قبل سنته الأولى أمراً ضرورياً. فهذا يساعد على تمتين العلاقة بينكما كما يساهم في تنمية بعض قدراته الذهنية والاجتماعية. لكن يبدو أنك بدأت تواجهين تحدياً في هذا السياق بعد انتشار فيروس كورونا المستجد. فقد بات عليك أن تضعي الكمامة على وجهك أثناء خروجك من المنزل. إذاً كيف يمكنك التواصل مع طفلك بنجاح في هذه الحالة؟

التواصل مع الطفل خلف الكمامة

من أجل التواصل مع طفلك بنجاح وبطريقة فعالة رغم وضعك الكمامة على أنفك وفمك، ننصحك بأن تتبعي هذه النصائح السهلة:

– قبل سن الـ6 أشهر يتواصل الطفل معك من خلال عينيك ولا يبدأ بالتركيز على فمك إلا بعد هذه المرحلة وحتى الشهر 12. فكيف يمكنه هذا وأنت تضعين الكمامة؟ على هذا السؤال يجيب الخبراء بحسب موقع Enfant الفرنسي بأن الطفل يمتلك خاصية التكيف. وهذا يعني أنه ينتبه في هذه الحالة إلى علامات اخرى منها تغير معالم محيط العينين ونبرة الصوت.

– في هذه الحالة عليك الحرص على مساعدته ليتمكن من التكيف بشكل سريع. كيف؟ أولاً عليك أن تجعليه يفهم أنك أنت من تضعين الكمامة كي لا يفاجأ بذلك ما يمكن أن يولد لديه شعوراً بعدم الأمان. ولهذا الغاية ننصحك بأن تقومي بوضع الكمامة في المنزل أمامه وأن تنزعيها عن وجهك من خلال ممارسة لعبة ما مثلاً.

– بعد ذلك يمكن الانتقال إلى المرحلة الثانية حيث يتعلم الطفل أنك لا تبتسمين من خلال شفتيك فقط بل عن طريق عينيك أيضاً. إذاً لاعبيه وابتسمي وأنت تضعين الكمامة في المنزل. كذلك يمكنك تغيير نبرة صوتك بين الحين والآخر. وهكذا سيفهم وخصوصاً بعد أن يتجاوز شهره الثامن ما تريدين التعبير عنه وبهذه الطريقة يمكنك التواصل مع طفلك بنجاح وإن كنت تضعين الكمامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى