المرأة

حيل ذكية ليعتاد طفلك ترتيب غرفته بنفسه

ليعتاد طفلك ترتيب غرفته بنفسه ليس عليك أن ترغميه على ذلك أو أن تلجئي إلى التعنيف والصراخ. فهما يعتبران من الوسائل الخاطئة جداً في ما يتعلق بتربية الأبناء عموماً. فلكي تدفعيه إلى ذلك تحتاجين إلى بعض الحيل الذكية التي تجعله يبادر إلى تقديم المساعدة وإلى ترتيب غرفته وحاجياتها بنفسه.

طرق تشجع الطفل على ترتيب غرفته

لا بد من أن يعتاد الطفل ترتيب غرفته بنفسه في حال قمت باتباع بعض الطرق التربوية الصحيحة.

عمل الخير

يتعاطف الطفل بالفطرة مع الحالات الإنسانية التي تستدعي ذلك. ولهذا من المفيد أن يتم التحدث إليه عن أطفال آخرين لا يملكون الألعاب. وهكذا يمكن دفعه إلى أن يسارع إلى توضيب ألعابه وأن يختار منها ما يمكن أن يشكل جزءًا من عمل خيري.

الترتيب المسلّي

من الممكن تحويل عملية الترتيب إلى عملية تعلّمية مسلية. وفي هذه الحالة تُنصح الأم مثلاً بأن تدعوه إلى ترتيب الألعاب أو المقتنيات أو الحاجيات بحسب الألوان أو الأحجام أو غير ذلك. فهذا يشعره بالمتعة ويدفعه إلى تمضية وقت غير قصير وهو يعمل على جمع الأغراض المتشابهة معاً وعلى إنهاء حالة الفوضى في غرفته.

المنافسة

يحب الأطفال التفوق على الآخرين. ولهذا ولكي تجعلي طفلك يعتاد ترتيب غرفته بنفسه، عليك في البداية أن تبتكري نوعاً من المنافسة بينك وبينه، أو بينه وبين شقيقه أو شقيقته. ولهذه الغاية حددي قواعدك: يربح من يقوم بإعادة ترتيب هذه القطع قبل الآخر… والأفضل في هذه الحالة أن تخصصي مكاناً لترتيب ألعاب كل طفل على حدة. فامتلاكه مكاناً خاصاً يجعله يشعر بأهمية المسؤولية الملقاة على عاتقه أي بضرورة إبقاء ذلك المكان مرتباً ونظيفاً.

المكافأة

من المهم أن يشعر الطفل بأهمية الإنجاز الذي حققه بعد إعادة ترتيب الأشياء التي تحتوي عليها غرفته. ولهذا يمكن مكافأته بين الحين والآخر لكن ليس دائماً. فمن المهم أن يدرك أن الترتيب عملية جدية بذاتها وإن تم القيام به من دون مقابل.

الحوار

يعتبر الحوار من أفضل طرق التعامل مع الطفل وخصوصاً إذا كان عليه أن يعتاد ترتيب غرفته بنفسه. ولهذا ليس على الأم أن تفرض عليه القيام بالمهمات بطريقة الأمر، بل الأفضل أن تقدم له بعض الاقتراحات التي تبدأ مثلاً بعبارة “ما رأيك أن تفعل…؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى