المرأة

هكذا تضبطين الكورتيزول.. الهرمون المسؤول عن التوتر والسمنة

أشارت آخر الدراسات إلى أن هناك علاقة مباشرة بين زيادة الوزن وارتفاع مستوى الكورتيزول أو ما يعرف بهرمون الإجهاد .وكشف الخبراء بأن التوتر المتكرر قد يكون السبب في ارتفاع هذا الهرمون المسؤول عن مستويات التوتر في الجسم مما يؤدي إلى السمنة. من المعروف بأنك قد تجدين صعوبة في مقاومة الأطعمة غير الصحية عندما ترتفع عندك نسبة الكورتيزول وهي غالباً ما تزيد في الصباح وتصل إلى أقصى نسبة في الثامنة صباحاً وتختلف مستوياته خلال النهار ليعود إلى معدلاته الطبيعية أثناء الليل.

مخاطر ارتفاع مستوى الكورتيزول

إن ارتفاع هذا الهرمون المسبب للقلق يجعلك تأكلين كثيراً وبالتالي يسبب خللاً هرمونياً ما يؤدي إلى زيادة الوزن كما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وآلام الظهر و يعيق امتصاص وإفراز المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وقد يسبب ارتفاع مستوى الكورتيزول إلى ارتفاع ضغط الدم باستمرار والاكتئاب والقلق والصداع المتكرر والتعب المزمن.

كيف تضبطين مستويات الكورتيزول؟

-عليك المحافظة على الهدوء والابتعاد عن التوتر والقلق واللجوء إلى الراحة لفترات طويلة.

-للحفاظ على حدّ آمن من مستويات الكورتيزول عليك اتباع نظام غذائي صحّي وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” مثل الكيوي والفراولة والبرتقال .

-من الأفضل أن تتضمن وجبة إفطارك كمية كبيرة من البروتين كما عليك اختيار الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، الأوميغا 3 للحد من ارتفاع الكورتيزول.

-تجنبي تناول الكافيين قبل الذهاب إلى النوم واستعيضي عنها بتناول الأعشاب المهدئة للأعصاب كالبابونج والخزامى والزيزفون التي تساعد على الاسترخاء.

-خصصي الوقت الكافي لممارسة الرياضة اليومية فالتمارين البدنية السليمة تساعد على ضبط مستويات الكورتيزول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى