المرأة

لتحافظي على رشاقتك في رمضان.. نصائح الصيام الصحي في 8 خطوات

مع حلول شهر رمضان الكريم؛ تكثر المناسبات والولائم وتكثر معه التساؤلات حول إمكانية المحافظة على الرشاقة أو حتى خسارة الوزن، كي نساعدك على تغيير نمط حياتك بطريقة صحيّة، خلال هذه الفترة المباركة، والابتعاد عن زيادة وزنك؛ التقينا اختصاصية التغذية، الدكتورة فيرا متا، التي اختصرت الصيام الصحيّ بثماني خطوات أساسية.

1-بعد ساعات طويلة من الصيام؛ من المهم أن تبدئي وجبة الافطار بتناول السوائل كاليانسون الشمر ،الكمون أوالبابونج لإبعاد التشنجات العضلية في المعدة، وطبعًا لا تنسي تناول كميات كافية من المياه قبل كل وجبة فهي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع.

2- تجنبي الشوربة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خصوصًا التي تدخل عليها الكريما واستبدليها بشوربة الخضار أو شوربة العدس الصحية الخالية من البصل المقلي، من الافضل تطبيقها على البارد لأن المقالي والزيوت لا تساهم في زيادة الوزن فحسب بل تزيد من توعّك في المصران ومن الشعور بالعطش كما تؤدي بالصائم إلى الخمول.

3-بعد الشوربة؛ من الضروري تناول السلطة ،الخضار النيئة أو المشوية لأنها تزود الجسم بكمية من الألياف اللازمة وهي ضرورية في الشهر الفضيل لأنها تمنع مشاكل الإمساك و الإسهال وتحسن من عمل المصران ومن حركة الأمعاء كما تجنبنا الشعور بالجوع.

4-بعد تناول الألياف؛ من الأفضل التوقف عن الطعام والقيام بحركة بسيطة كالمشي لمدة عشر دقائق لتسريع عملية الهضم ومنع كسل المصران، وبعد مرور ساعة او ساعة ونصف ننتقل الى الوجبة الرئيسة التي من الأفضل أن تتضمن يخنات الخضار مع اللحم أو الدجاج او السمك إلى جانب حصة أو حصتيْن من النشويات الكاملة للاستفادة من الألياف وفيتامين الـ ب المركب أو B Complex .

5- من الضروري الابتعاد عن المعجنات والمكسرات المقلية التي يكثر استخدامها لتزيين المنسف وهو طبق محبّب خلال هذه الفترة المباركة، وعليك أن تتأكدي من أنه خالٍ من الزبد والسمن والدسم، واحرصي على طبخه بطريقة صحيّة، واعتماد الصلصات الخفيفة التي ترافقه.

6-بإمكانك تناول قطعة صغيرة من الحلوى، ومن الأفضل ألاّ تكون مقلية لتجنب مشاكل الهضم أو استبدالها بحصتيْن من الفاكهة شريطة أن تُؤكل مباشرةً بعد الوجبة الرئيسة.

بعد الحلوى؛ عليك التوقف عن الطعام لمدة ساعة ونصف، والاستفادة من الوقت للقيام بممارسة الرياضة.

7-حوالي منتصف الليل تأتي وجبة العشاء ومن الأفضل أن تحتوي على نسبة غنية بالبروتينات كعجة البيض أو الحمص بالطحينة أو الجبنة البيضاء المشوية إلى جانب قطعة من التوست المحمص أو قطعة صغيرة من الخبز بالإضافة الى الخضار.

8-وجبة السحور مهمة، ويجب تناول التمر أو الفواكه المجففة التي تمدّك بالإحساس بالشبع لساعات طويلة وابتعدي عن المقالي والملح والبهارات القوّية التي تزيد من الشعور بالعطش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى