المرأة

تحذير.. هذه أبرز 3 عادات يومية سيئة تسبب لك الأرق

يمكن لبعض العادات اليومية أن تُسبب الأرق. وغالباً ما يقوم بها الكثيرون من دون الانتباه إلى تأثيرها السلبي على النوم. ومنها مثلاً مشاهدة التلفزيون في غرفة النوم أو تناول الكثير من الطعام قبل موعده أو الاستلقاء في غرفة غير منظمة. وتعد هذه الأسباب الأقل تداولاً في أوساط الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

من أسباب الأرق

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من اضطرابات النوم. ومن الممكن أن ينتج عن هذا في اليوم التالي الشعور بالتعب الشديد وتراجع النشاط والقدرة على التفكير والتركيز.

1 استخدام الشاشات قبل النوم

ويقصد بهذا التلفزيون واللوحات الإلكترونية الذكية والهاتف. فمن أجل النوم بشكل جيد يحتاج الدماغ إلى نشاطات هادئة قبل الذهاب إلى السرير. وهو ما لا تؤدي إليه مشاهدة التلفزيون التي تعمل على تنشيطه. كذلك يمكن للضوء الأزرق الذي يصدر عن الشاشات الذكية أن يحد من إنتاج الجسم للميلاتونين أو هرمون النعاس. ولهذا من الضروري إطفاء الهاتف والتلفزيون وغير ذلك من الأجهزة عند التوجه إلى غرفة النوم وقبل 30 دقيقة من ذلك. والأفضل في هذه الحالة قراءة كتاب أو الاستحمام بالماء الدافئ.

2 تناول كمية كبيرة من الطعام

أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى وجود صلة بين تناول الطعام في وقت متأخر وارتداد حمض المعدة إلى المريء وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نوعية النوم، كما قد يسبب زيادة الوزن والمعاناة من مشكلة توقف التنفس ليلاً. ولهذا الأفضل أن يتم تناول الوجبة الأخيرة قبل 3 ساعات من موعد الذهاب إلى السرير.

3 النوم في غرفة غير منظمة

من المهم أيضاً النوم في غرفة مرتبة ومنظمة لأن عدم الترتيب يمكن أن يسبب الشعور بالتوتر ويعتبر من أبرز العادات اليومية التي تسبب الأرق. ولهذا الأفضل تنظيم موجودات الغرفة قبل الذهاب إلى النوم مساء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى