المرأة

الأرق مشكلة شائعة في شهر الصوم وبهذه الطريقة تتخلصين منه

يُعد الأرق من المشاكل الشائعة في رمضان وقد يرتبط السبب بتغير أوقات النوم والاستيقاظ وتناول الطعام وببعض العادات الجديدة التي يتم اتباعها في هذا الشهر، وقد اهتم بهذه المسألة الكثير من الخبراء وقدموا الحلول التي من شأنها أن تساعد على الإغفاء بسرعة، وهو ما تحدث عنه الطبيب الاختصاصي في مشاكل النوم هنري شانو في حديث إلى موقع Sante Plus Magazine الفرنسي، وفي هذا السياق قدم عدداً من النصائح المهمة.

نصائح للتخلص من الأرق في رمضان

الأرق مشكلة شائعة في شهر الصوم ومن الضروري التوصل إلى حلّ لها، لأن هذا يمكن أن يؤثر سلباً على عمل الدماغ كما على القدرة على التركيز وعلى الصحة عموماً.

ومن أجل منع حدوث هذا في رمضان من المهم -بحسب الخبير- ينبغي الحرص على تطبيق بعض النصائح الأساسية.

– عدم تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون الضارة والبهارات الحارة، فهذا يلحق الضرر بعملية الهضم ويبطئها ويمنع انخفاض درجة حرارة الجسم وبالتالي الخلود إلى النوم.

– عدم الذهاب إلى النوم قبل ساعتين من انتهاء موعد الإفطار.

تناول إحدى الخلاصات العشبية الخالية من السكر، والتي تساعد على الاسترخاء ومنها خلاصة البابونج أو زهر الليمون.

– الاستحمام بالماء الفاتر، لأن هذا يساعد أيضاً على النوم من خلال تحسين الدورة الدموية.

– كذلك من المفيد في هذه الحالة ألا تتخطى درجة حرارة غرفة النوم الـ20 مئوية، ومن الأفضل أن يتميز هذا المكان بألوان فاتحة وهادئة، لأن هذا يساعد على تهدئة الدماغ ويجب اعتماد الإضاءة الخافتة وإبعاد كل الشاشات التي تبث أشعة زرقاء.

– ومن الخطوات التي يجب القيام بها من أجل التخلص من مشكلة الأرق الشائعة في رمضان، ممارسة تمارين التأمل أو اليوغا التي تساعد على التخلص من التوتر.

– ومن المهم جداً طرد الأفكار السلبية والتفكير بأمور تساعد على الشعور بالفرح. فهذا يساهم في الحد من الشعور بالتوتر.

وللغاية نفسها يمكن قراءة كتاب في السرير، لأن هذا يسهل الشعور بالنعاس في ليالي الشهر الكريم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى