المرأة

هل الشعور بالغضب مفيد للنساء حقاً؟ إليكِ التفاصيل

الشعور بالغضب مفيد للنساء؟ هذا ما توصّلت إليه دراسة أُجريت مؤخراً. فقد وجد الباحثون أنه يمكن لهذا الانفعال أن يعود بالفوائد على الصحة أحياناً وخصوصاً على المستوى النفسي إذا تم التعبير عنه وإدارته بالطريقة الصحيحة. وأشاروا إلى أن النساء هنّ أكثر إظهاراً للغضب من الرجال. وفي هذا السياق ذكر تقرير نشره موقع Greater Good Magazine أن أسباباً عدة يمكن أن تؤدي إلى الإحساس بالغضب لديهن، ومنها مشاكل العمل، التوتر العائلي إضافة إلى أحداث الحياة اليومية العامة والخاصة. ونقل عن الخبراء أن كبح التعبير عنه يمكن أن يسبب الأذى على المستوى الصحي. لذا نبهوا إلى ضرورة الحرص على التعامل مع هذا الشعور بالطريقة المفيدة.

نصائح لإدارة الغضب

هل الشعور بالغضب مفيد للنساء حقاً؟ يمكن الإجابة بـ”نعم” مع الإشارة إلى أنّ كبت المشاعر عامل سلبي يمكن أن يُلحق الأذى بالصحة جسدياً ونفسياً. لكن رغم هذا من الضروري الحرص على تعلم كيفية إدارة الغضب من أجل تحويله إلى أمر إيجابي.

– من المهم أولاً الانتباه إلى الغضب وعدم تجاهله في حال حدوثه. ويجب الحرص على التخلص منه، علماً أنه يمكن هذا بطرق مختلفة منها التأمل والكتابة والخضوع لدورة تدريبية متخصصة.

– من المهم التعامل بحكمة مع الأحكام السلبية التي تسبب الشعور بالتوتر. ولهذا يجب التصالح مع الذات وتقبّلها شكلاً ومضموناً، والحرص على تصحيح الأخطاء في حال كان هذا مهماً. والأفضل فعل هذا ليس من أجل إرضاء الآخرين بل من أجل الشعور بالارتياح الذاتي.

– من الضروري تعزيز حب الذات بعيداً عن الأنانية. ويُقصد بهذا عدم تفضيل مصالح الآخرين دائماً على المصلحة الخاصة. ويجب الانتباه إلى أهمية إثبات القدرات وإظهار الإنجازات بمنأى عن التكبر. ومن المهم في مقابل هذا التعبير عن الاستياء وتوضيح سببه في حال دعت الحاجة إلى ذلك. لكن الأفضل اعتماد الطريقة المناسبة للظرف والمكان.

– الشعور بالغضب مفيد للنساء حقاً في حال تم التعبير عنه بالطريقة المناسبة، ومن دون المبالغة في التوتر. وفي هذا السياق يجب رفض الأحكام الشائعة ومنها تلك التي تشير إلى أن المرأة التي تغضب مجنونة. ولهذه الغاية يجب إيضاح سبب الغضب على مسامع الآخرين من دون الإساءة إليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى