حياة

اترك الماضي وراء ظهرك.. 9 خطوات للمضي قدمًا في حياتك‎

الوقت يمر، ورغم أن الماضي خلفنا يحمل مزيجًا من الذكريات المؤلمة والسعيدة، إلا أننا نجد بعض اللحظات التي تقيّدنا وتُشعرنا بالفشل وخيبة الأمل، ولا تدعنا نُكمل حياتنا كما خططنا لها.
هل نستحق ما جرى لنا؟ سؤال يطارد الكثيرين، ولكنّ الشيء الأكيد أنه لا ينبغي أن نندم على أحداث لم تسر على ما يرام، ونُحّمل أنفسنا ما لا طاقة لنا به، وهذه 9 خطوات بسيطة تساعدك على نسيان الماضي الأليم والمضي قدمًا:
1- الاعتراف:
يقولون إن الاعتراف بالمشكلة نصف الحل، وكذلك الاعتراف بأن الوقت قد حان للمُضي قُدماً.. فلا يزال المستقبل أمامك.
2- إعادة الفعل بطريقة مختلفة:
ربما لا تعطيك الحياة فرصة ثانية، لكن بإمكانك صنع قائمة بالأشياء التي تستطيع فعلها مرة ثانية بطريقة أخرى، ستساعدك على التعلم من أخطائك وإنجاز شيء ما.
3- آمن بنفسك:
الألم والمعاناة هما جزء من الحياة، إذا كنت تثق بنفسك وتؤمن بها فستتغلب على الحزن أسرع من أي شخص آخر، ومن هنا ستتمكن من التغلب على الأخطاء والذكريات السيئة التي تطاردك.
4- التأمل:
إذا كنت محبطاً ومكتئباً بسبب الماضي ولم يساعدك أي شيء في تغيير ذلك، فقد حان الوقت للبدء بالتأمل والعثور على السكون، لذلك تجنب العالم الصاخب والمزدحم وتفرغ لنفسك.
5- عش اللحظة:
إذا كنت لا تستمتع بالحاضر، فتأكد أن مستقبلك سيكون مظلمًا، عش اللحظة ومتع نفسك.
6- انس الخوف:
ربما يمنحك الفشل شعورًا بالخوف، لكن إن لم تستطع التغلب على الخوف ستعيش حياتك في توتر، استعن بالمقربين إليك لمساعدتك على التغلب على خوفك.
7- لا تنس أخلاقك وقيمك:
إذا كنت تريد الأفضل في حياتك، تمسك بأخلاقك وقيمك، سيعينك هذا على تطوير احترام الذات والفخر، كما يلعب دورا كبيرا في تطوير موقف إيجابي نحو حياتك.
8- اغفر:
الأخطاء تحدث، لكن تذكُر الماضي باستمرار وجلد الذات لن يقدّم شيئًا جيدًا لأحد، فإذا ارتكبت خطأ اعتذر، كما أنك بحاجة لتعلم الغفران والمضي قدما للعثور على السعادة.
9- الغضب والاستياء:
الغضب والاستياء مشاعر سامة ستؤذيك أكثر مما تتصور، نفّس عن غضبك لتشعر بالراحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى