المرأة

لتمنعي المرض.. لا تنسي تجنب هذه العادات خلال الصوم

من المهم جداً أثناء شهر الصوم الحرص على تجنب بعض العادات غير الصحية. فاتباعها يسبب معاناة الكثير من الأشخاص من المشاكل وأبرزها الاضطرابات الهضمية. ومن أجل منع حدوث هذا من الضروري التعرف أولاً على تلك العادات ومعرفة كيفية استبدالها بأخرى صحية.

عادات سيئة في رمضان

يجب تجنب بعض العادات غير الصحية في رمضان. فهذا يساعد على الحد من احتمال المعاناة من بعض المشاكل وأبرزها الاضطرابات المزعجة على مستوى الجهاز الهضمي.

1 شرب كمية كبيرة من الماء مباشرة بعد تناول طعام الإفطار. فهذا يمكن أن يسبب التلبك المعوي ويؤثر سلباً على عملية الهضم. اذاً من الأفضل تناول كوب بين الحين والآخر أي كل ساعة إلى أن يحين موعد الإمساك بعد السحور.

2 عدم تناول حبتين من التمر مع كوب من الماء قبل الإفطار. فهذه العادة الجيدة تساعد على تحضير عصارات الجهاز الهضمي لاستقبال أجزاء الطعام. وهو ما يحمي من المعاناة من عسر الهضم وصولاً إلى القرحة.

3 تناول كمية كبيرة من الطعام بسرعة. فهذا يُحدث الاضطرابات المعوية أيضاً ومنها عسر الهضم والإمساك. فمن المهم الأكل ببطء وهضم المكونات جيداً والحرص على تناول الخضار.

4 تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك وعدم استهلاك تلك التي تساهم في تسريع عملية الهضم مثل أنواع السلطات والحساء الصحية.

5 تناول الأطعمة المقلية التي تسبب الإحساس بالعطش الشديد في اليوم التالي، وتؤدي مع مرور الوقت إلى المعاناة من بعض المشاكل الصحية الخطرة، أقلها زيادة الوزن وارتفاع مستوى الدهون الضارة في الدم.

6 النوم نهاراً إلى أن يحين موعد الإفطار. فمن الأفضل مواصلة أداء المهمات اليومية بالطريقة الطبيعية.

7 تناول الكثير من المشروبات الغازية، فمن الأفضل استبدالها بالقليل من العصائر الطبيعية.

8 تناول الحلويات الغنية بالسكّر والسمن والزبدة. فالاختصاصيون ينصحون باستهلاك تلك الخفيفة. إذاً من الضروري تجنب هذه العادات السيئة في رمضان واعتماد نظام غذائي وحياتي صحي قدر الإمكان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى