المرأة

هذه المشاكل الصحية هي الأكثر شيوعاً في رمضان احذريها

من المهم الانتباه إلى بعض المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً في رمضان من أجل تجنب المعاناة منها. ويقصد بهذا تلك التي يمكن أن يواجهها عدد كبير من الأشخاص بسبب التغييرات الغذائية التي يفرضها حلول الشهر الكريم واتباع عادات حياتية وغذائية سيئة.

مشاكل صحية في رمضان

يتشارك عدد كبير من الصائمين بعض المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً في رمضان. وهي ترتبط غالباً ببعض العادات التي يمكن التخلي عنها.

1 زيادة الوزن

من أجل منع حدوث هذه المشكلة يجب الحرص على تناول وجبتي سحور وإفطار صحيتين ومتوازنتين. ومن المفيد تناول الطعام ببطء والتخلي قدر الإمكان عن الحلويات والمقالي مع ممارسة التمارين الرياضية.

2 عسر الهضم

وغالباً ما يترافق هذا مع النفخة المزعجة. ولتجنب حدوث هذه المشكلة يجب الاعتدال في تناول المأكولات التي تحتوي على النشويات والدسم والبهارات مع المشروبات الغازية والمنبهة والحلويات. ومن الضروري أن يتم مضغ الطعام جيداً واستهلاك كميات معتدلة من المكسرات والمخللات. وينصح أيضاً بتناول بعض الخلاصات العشبية الخالية من السكر.

3 الإمساك

يمكن أن تنتج المعاناة من هذه المشكلة عن عدم شرب كمية كافية من السوائل، وعن تناول الكثير من اللحوم والأطعمة الغنية بالدهون الضارة والقليل جداً من الخضار والفواكه. كما أنها قد تحدث في حال تناول كمية كبيرة من القهوة والشاي. ومن أجل التوصل إلى حل لها يجب الحرص على التخلي عن هذه العادات السيئة مع تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وممارسة التمارين الرياضية مثل المشي يومياً.

4 الصداع

يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان. وغالباً ما يعاني منه الصائمون في الأيام الأولى نتيجة التوقف عن استهلاك الكافيين والسجائر. ومن أجل الحد منه يجب الامتناع عن شرب القهوة والشاي والتدخين بشكل تدريجي قبل أسبوعين على الأقل من بدء الصوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى