المرأة

حساسية الشمس تصيب بعض النساء.. اكتشفي إذا كنت منهنّ

تُعدّ حساسية الشمس من المشاكل التي تشكو منها النساء حول العالم. فهي تصيب من 10 إلى 20% من هؤلاء وتنتشر بين أولئك اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 عاماً. وهو ما ينتج عنه بعض الأعراض المزعجة التي يجب التعرف عليها من أجل التمكن من العلاج في وقت مبكر. اذاً اليك كل ما يجب أن تعرفيه عن حساسية الشمس.

أعراض حساسية الشمس

عن حساسية الشمس تحدثت خبيرة البشرة الدكتورة وفاء وزاني كيرماديك إلى موقع غرازيا الفرنسي. وقالت: “لا تنطوي هذه الحالة على مخاطر جدية. ويصيب هذا النوع من الحساسية النساء ذوات البشرة الفاتحة وتظهر بعد أيام عدة من التعرض الكثيف لأشعة الشمس. لكن من المفترض أن تختفي بعد 15 يوماً تقريباً. ومن أبرز أعراضها الاحمرار والحكة وخصوصاً على المناطق التي لم تتعرض للأشعة قبل هذا لمدة طويلة نسبياً. ومن أجل تعزيز إنتاج الجسم للميلانين ودفاعاته، أنصح بتناول المتممات الغذائية الغنية بالكاروتينويدات قبل 15 يوماً من موعد الإجازة”.

كذلك أشارت في السياق نفسه فابيان ألفونسي، وهي المديرة العلمية لمؤسسة بيوديرما التي تُعنى بمنتجات البشرة، إلى أن هذا النوع من الحساسية ينتج عن تفاعل الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية. لذا رأت أنه من الأفضل عدم التعرض لهذه الأشعة أو ارتداء ملابس تغطي الجسم تماماً. كما لفتت إلى ضرورة تطبيق كريمات الحماية من أشعة الشمس وتجديدها مرة كل ساعتين. وشددت على أهمية احتوائها على مضادات للأكسدة تحد من تأثير الشوارد الحرة التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة. ودعت إلى التوقف عن إجراء جلسات التسمير التي تستمر لمدة 12 إلى 16 ساعة.

وأوضحت خبيرة الحساسية شيماما إيتا للموقع أن حساسية الشمس هي تأثر البشرة بالأشعة فوق البنفسجية، مضيفة أنها عادت للظهور بعد نحو 10 سنوات من الاختفاء من دون أن يعرف السبب. ولهذا نصحت الأشخاص الذين يريدون تمضية عطلتهم المقبلة في بلدان مشمسة بتلقي حقن مضادة للحساسية خالية من الكورتيكوييد مع تناول مضادات الهيستامين من أجل تفعيل عمل الجهاز المناعي. أما في حال استمرار ظهور البقع فمن الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس من أجل عدم حدوث الالتهابات. ومن الممكن في هذه الحالة تطبيق مراهم خاصة للحد من حدوث الحكة. وهكذا يمكن التخلص من أعراض حساسية الشمس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى