المرأة

إليكِ بعض المعلومات الهامة عن حساسية الشمس

تصيب حساسية الشمس عادة النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 25 و35 عاماً. ومن الممكن أن تظهر أعراضها بعد التعرض للأشعة وخصوصاً على المناطق التي لم تعتد ذلك. وهذا ما يؤدي إلى نمو بعض البثور والى المعاناة من الحكة. ومن الممكن أن تزول تماماً بعد مرور أسبوعين إلى 3 أسابيع. إليكِ المزيد من التفاصيل عن حساسية الشمس.

أسباب حساسية الشمس

تتعدد أسباب المعاناة من حساسية الشمس، علماً أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى ظهور أعراضها.

– يمكن التعرض المكثف لهذه الأشعة أن يسبب زيادة كبيرة في نشاط كريات الدم البيضاء الواقعة في الجلد والأغشية المخاطية. وهذا ما يدفعها إلى إطلاق وسائط كيميائية التهابية.

– من الممكن أن تنتج هذه المشكلة عن ردة فعل يقوم بها الجهاز المناعي.

– قد تظهر الأعراض أيضاً لسبب وراثي.

الأعراض

من الممكن أن تظهر أعراض حساسية الشمس بعد مرور 12 ساعة تقريباً على التعرض للأشعة. وقد تبقى لمدة يومين إلى 3 أيام بعد هذا. وغالباً ما يحدث هذا في المناطق مثل الكتفين وأسفل الرقبة وأعلى الظهر. وتنمو في هذه الحالة بثور صغيرة كبيرة العدد باللونين الأحمر والوردي. وقد تظهر أحياناً بعض البقع الحمراء التي تسبب الحكة الشديدة. كذلك يمكن أن ينتج عن هذه الحساسية لدى بعض الأشخاص تهيج في منطقة الأذنين.

خطوات للوقاية

من أجل عدم المعاناة من حساسية الشمس ومن أعراضها المزعجة من المفيد اتباع هذه الخطوات.

– يجب، كل ساعتين، تطبيق كريم وقاية من أشعة الشمس بدرجة حماية لا تقل عن 50.

– من المهم تجنب التعرض لهذه الأشعة بين الساعتين 12 ظهراً و4 بعد الظهر.

– من المفيد ارتداء ملابس واقية مثل القبعة وغيرها.

– يمكن أيضاً من أجل الحد من أعراض حساسية الشمس تناول المتممات الغذائية التي تحتوي على الكاروتينويدات لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل التعرض لأشعة الشمس أثناء السفر أو الإجازة أو غير ذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى