المرأة

النساء في هذا البلد هن الأكثر شعوراً بالثقة بأنفسهن

في أحد بلدان هذا العالم تعتبر النساء الأكثر شعوراً بالثقة بأنفسهن. وهو ما تبين من خلال دراسة أجراها عدد من الباحثين وشملت 11 بلداً. وأثناء القيام بالبحث طُرحت على 11000 امرأة بعض الأسئلة التي هدفت إلى توضيح مفهوم الثقة بالنفس. وشارك في ذلك 75 خبيراً. فما الذي خلصت إليه النتائج؟

في هذا البلد النساء هن الأكثر ثقة بالنفس

أشارت نتائج الدراسة إلى أن النساء في المكسيك هن الأكثر ثقة بأنفسهن. وذُكر في تقرير صدر إثر هذا أن اللائحة ضمت على التوالي نساء الصين، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، ألمانيا، أستراليا، المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية وأخيراً اليابان. وأشار التقرير إلى أنه تم التوصل إلى أن الثقة ليست أمراً شخصياً فقط، بل عملية جماعية، اجتماعية وثقافية. وأنشأ الخبراء في هذا الإطار مؤشراً للثقة بالنفس وصل في المكسيك إلى 7.7.

ومن أجل إيضاح النتيجة أشار الخبراء إلى أن تفوق المكسيك في هذا السياق يعود إلى أن المرأة المكسيكية تتلقى تربية تجعلها تتمتع بالقوة من أجل مواجهة الظروف الصعبة في بلدها. واعتبروا أن لثقتها بنفسها 3 مصادر هي: التربية، تبادل المساعدات والروتين أي اعتياد التحلي بالقوة في الحياة اليومية.

وفي المقابل وجد الباحثون في سياق الدراسة أن ضعف الثقة بالنفس يظهر بشكل خاص في أمكنة العمل. ومما كتبه هؤلاء في التقرير أيضاً: “في مجتمع يتم فيه الحصول على شهادات عليا، يصبح الحلم بالحصول على وظيفة جيدة مدعاة للإحساس بالخيبة في حال عدم تحققه. وفي هذا السياق تشعر الكثير من النساء بعدم الرضى وهو ما يمكن أن يؤدي مع مرور الزمن إلى تراجع ثقتهن بأنفسهن”. قد تبدو هذه الخلاصة غريبة إلى حد ما إلا أنها واقعية في الكثير من الأحيان وخصوصاً في حال تحول شكل المرأة لا شهادتها وخبرتها معياراً أساسياً للتوظيف.

زر الذهاب إلى الأعلى