المرأة

أنواع الصور التي تكشف عدم ثقتك عند نشرها على مواقع التواصل

انتبهي جيداً، يمكن لبعض الصور التي تنشرينها على حساباتك المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي أن تكشف عدم ثقتك بنفسك. وهذا ما توصلت إليه دراسة حديثة أجريت في جامعة يورك في تورنتو في كندا. فقد وجد الباحثون أن المبالغة في التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤثر بشكل سيئ على الثقة بالنفس وتقدير الذات. ولعل أبرز الأسباب هو انتظار حكم الآخرين على كل ما يتم نشره والتأثر بذلك سلباً أو إيجاباً. ونبهوا في هذا السياق إلى أن نشر 6 أنواع من الصور يعني غياب الثقة بالنفس.

صور تكشف ضعف الثقة بالنفس

تقومين أحياناً بنشر بعض الصور لنفسك ولأفراد أسرتك والمقربين منك على مواقع التواصل الاجتماعي. وما لا تعرفينه هو أن بعض هذه الصور الخاصة يمكن أن يشي بأمر مهم عنك: أنك لا تثقين بنفسك كثيراً وتنتظرين الحصول على إعجاب الآخرين وتشعرين بالصدمة في حال لم يبدِ الكثيرون منهم ذلك.

1 صور تدل على المكانة الاجتماعية

ربما تتمتعين بمكانة مهنية مهمة مثلاً. وقد يعني نشرك الصور التي تدل على هذا أنك تنتمين إلى فئة الأشخاص الذين يحتاجون بشكل دائم إلى تلقي الدعم من الآخرين وإلى الاحتضان والقبول في الوسط الاجتماعي الافتراضي.

2 صور من صالة الرياضة

ما يفعله الكثيرون وحتى بعض المشاهير هو التقاط الصور أثناء وجودهم في النادي الرياضي ثم نشرها على حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة. وبحسب الخبراء من الممكن أن يدل هذا على نقص حقيقي في الثقة بالنفس. ولهذا فإنهم يدعون إلى القيام بالأفعال التي ترضي الذات وتعود عليها بالنتائج المفيدة من دون انتظار صدور أحكام الأشخاص الذين يعيشون في المحيط الواقعي أو الافتراضي.

3 صور الطعام

قد يبدو هذا غريباً لكن قد تعني الصور التي يتم نشرها وتظهر أنه تم الذهاب إلى أحد المطاعم مثلاً الحاجة الدائمة إلى الحصول على موافقة الآخرين وإعجابهم. وما لا يعمله الكثير من الناشطين على المواقع هو أن هذا النوع من الصور قد لا يحظى باهتمام الكثيرين ولهذا قد لا يحصل على عدد كبير من علامات الإعجاب.

4 صور السيلفي

هي الصور الأكثر شيوعاً حالياً في العالم الافتراضي. وغالباً ما يتم نشرها في هذه الحالة بعد إخضاعها لتقنية الفوتوشوب أو الفلتر أو غير ذلك. ويرى الباحثون أن هذا يدل على عدم الثقة بالمظهر خصوصاً والذات عموماً. وهو عكس ما يعتقده الكثيرون. فبحسب الدراسة يعد نشر عدد كبير من هذا النوع من الصور دليلاً مهماً وواضحاً على غياب الثقة بالنفس.

5 صور التسوق

تقوم الكثيرات بعرض السلع أو الملابس أو مستحضرات المكياج التي قمن بشرائها. وهو تصرف سلبي لأنه قد يولد لدى بعض الناشطين الشعور بالحرمان كما أنه قد يعني المعاناة من إحساس ما بالنقص. إذاً من الأفضل الحرص على عدم القيام بهذا الفعل قدر الإمكان لأنه لن يحظى بإعجاب الكثيرين وإن كان بعض المقربين والأصدقاء يعلقون بوضع علامات الإعجاب على سبيل المجاملة.

6 صور الحياة العاطفية والزوجية

ينشر الكثير من الأشخاص صوراً لهم يظهرون فيها برفقة أفراد أسرهم. لكن من الأفضل بحسب الخبراء عدم نشر تلك التي تكشف بعض أسرار الحياة الخاصة كالتي تظهر فيها الزوجة وهي تمسك بيد زوجها مثلاً أو غير ذلك. فهذا قد يعني عدم الشعور بالرضا تجاه العلاقة وعدم الثقة بالقدرة على جعلها مميزة بمعزل عن أحكام الآخرين. كذلك من الأفضل برأيهم أن تبقى الحياة الخاصة بعيدة كل البعد عن مواقع التفاعل الافتراضي لأن كشفها يمكن أن ينطوي على بعض المخاطر التي يعرفها الجميع. ويشار إلى هذه الأنواع من الصور التي تنشرينها على مواقع التواصل يمكن أن تكون أحياناً عفوية ولا تكشف عدم ثقتك بنفسك لكن الالتزام بالتحذير أمر مهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى