حياة

المحليات الصناعية.. هل تساعد فعلاً على خسارة الوزن؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إضافة المحليات الصناعية إلى مشروباتهم وحلوياتهم باعتبارها بديلاً آمناً وصحياً للسكر. لكن يبدو أن عدداً من الباحثين لا يوافقون على هذا. فهؤلاء لا يرون أنه يمكن هذه المحليات أن تشكل خياراً صحياً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن. ويعيدون هذا إلى أسباب عدة.

تأثير المحليات الصناعية على الصحة

لم تثبت الدراسات الحديثة حتى الآن أنه يمكن تناول المحليات الصناعية أن يساهم بشكل مباشر في تعزيز تحرير الكبد للأنسولين الذي يعمل على تعديل مستوى السكر في الدم. وفي هذا السياق نبه باحثون إلى أن إضافتها إلى أصناف تحتوي عليها مثل العصائر وأنواع الحليب الجاهز يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز.

ومع مرور الوقت وتكرار ذلك يمكن أن يؤدي هذا إلى المعاناة من مشكلة مقاومة الأنسولين. وهذا يعني الإصابة بالسكري والسمنة في الوقت نفسه.

وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون ورغم أن هذه المحليات لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، إلا أن تناولها يمكن أن يحفز الشهية وأن يحد من الشعور السريع بالشبع.

كذلك قد ينتج عن إضافتها بشكل دائم إلى المأكولات والمشروبات الإدمان على المذاق الحلو. وهذا يدفع بالتالي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات والحلويات.

ولأن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن المحليات الصناعية لا تسبب زيادة الوزن فإنهم يتناولون كمية كبيرة منها. وينعكس هذا سلباً على عمليتي الأيض والهضم حيث يؤدي إلى بطئهما وإلى تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة.

كما يمكن تناول هذه المحليات أن يؤثر بشكل سلبي على عمل البكتيريا المعوية. ولهذا من الأفضل التخلي عنها قدر الإمكان واستبدالها ببعض المحليات الطبيعية مثل العسل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى