المرأة

الابتسام للبشرة: صديق أم عدو؟

كثرة الابتسام هل تسبب ظهور علامات التقدم في السن؟ هو سؤال ترغب الكثير من النساء في أن يعرفن الإجابة الواضحة والصريحة عنه. وهو ما تناولته دراسة حديثة حيث توصلت إلى بعض النتائج المتعلقة بتأثير الابتسام بشكل متكرر على شباب البشرة. فما الذي توصل إليه الباحثون في هذا السياق؟

الابتسام للبشرة: صديق أم عدو؟

هل تسبب كثرة الابتسام ظهور علامات التقدم في العمر؟ قد تفاجئ الإجابة على هذا السؤال الكثيرات. فقد اعتدنا أن نرسم على وجوهنا تلك الابتسامات العريضة أثناء التقاط الصور لنا. ونحن نعتقد أن هذا يجعلنا نبدو أكثر حيوية وشباباً. إلا أن دراسة أجريت في جامعة “ويسترن” الكندية توصلت إلى نتيجة معاكسة: الابتسام يجعلك تبدين أكثر تقدماً في السن. وأظهرت هذه النتيجة التي نشرت في دورية “سايكونوميك بولتن أند ريفيو” أن التقليل من الابتسام يجب أن يضاف إلى الطرق التي يمكن اعتمادها من أجل الحفاظ على إطلالة شابة. وذكر الباحثون من ضمن تلك الطرق ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والحفاظ على رطوبة الجسم فضلاً عن اتباع طرق العناية الجمالية اليومية التي تساعد على الحد من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة.

ومن أجل إثبات ذلك، عرض الباحثون على عدد من المتطوعين مجموعة صور لأشخاص يبتسمون وأخرى لآخرين لا يقومون بالتعبير عن أي انفعال بواسطة وجوههم. وفي إجاباتهم قال المتطوعون إن الأشخاص الذين يبتسمون يبدون أكبر سناً في الصور من أولئك الذين لا يفعلون هذا. وفي الجزء الثاني من الاختبار عرضت عليهم صور أشخاص يعبرون عن شعورهم بالدهشة. وفي هذه الحالة بدا هؤلاء أصغر بعامين من سنهم الحقيقية. ولهذا خلص الباحثون إلى أنه يجب إظهار الإحساس بالمفاجأة من أجل الظهور بمظهر شاب بدلاً من كثرة الابتسام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى