المرأة

ما علاقة مستوى السكر بشباب البشرة؟.. إجابة سؤال لطالما حيّر النساء

ما العلاقة بين مستوى السكر في الدم وشباب البشرة هو السؤال الذي تطرحه الكثيرات من اللواتي يرغبن في استخدام كل الطرق الممكنة من أجل الحفاظ على نضارة إطلالاتهن. وقد وجد بعض الخبراء أن التحكم بهذا المستوى يساعد على الحماية من المعاناة من بعض انواع السرطان ومن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. كما أن هذا يساهم في الحفاظ على مظهر بشرة شابة وخالية من علامات الشيخوخة. وفي هذه الحالة من الضروري توضيح الإجابة عن السؤال عن العلاقة بين مستوى السكر في الدم وشباب البشرة.

تأثير ارتفاع السكر على البشرة

من أجل كشف سر العلاقة بين ارتفاع مستوى السكر في الدم وشباب البشرة قالت الطبيبة فلورانس بيكيه في حديث إلى موقع “سانتي ماغازين” الفرنسي”: “كلما ارتفع المؤشر الغليسيمي الخاص ببعض أنواع الطعام التي يتم تناولها، سبب هذا زيادة في إفراز البنكرياس للأنسولين. ومع مرور الوقت فإن تناول هذه الأطعمة باستمرار يؤدي إلى إنهاك البكنرياس وبالتالي إلى حساسية الخلايا تجاه الأنسولين. وهذا ما يسفر بالطبع عن المعاناة من السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني”.

وذكرت الطبيبة أن هذا يؤثر بشكل كبير على مظهر البشرة. وفي هذا الصدد شرحت وقالت: “يؤدي تناول كمية كبيرة من السكر أيضاً دوراً مهماً في تكون ظاهرة “الجلايكيشن”. ويعني هذا أن جزيئات السكر تلتصق بالبروتينات الخلوية ما يعمل على تجميد تأثير الإيلاستين والكولاجين الضروريين للحفاظ على شباب البشرة ولمنع ترهلها وظهور علامات التقدم في السن عليها.

ما هو المؤشر الغليسيمي؟

هو مؤشر يساعد على معرفة مدى مساهمة الأطعمة التي يتم تناولها على معدل السكر في الدم. وهو يعد مرتفعاً جداً في حال تراوح بين 70 و100 ومعتدلاً إذا بلغ 56 إلى 70 ومنخفضاً في حال لم يتجاوز الـ55.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى