أخبار ليبيااهم الاخبار

إعلام إيطالي: روما تستعد لـ”مواجهة عسكرية” في ليبيا

زعمت صحيفة “ليبرو” الإيطالية، أن الطيران الحربي لبلادها سيقوم بالرد السريع على أي هجوم يستهدف قطعا بحرية تابعة لإيطاليا، في إشارة إلى تعليمات قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية دون إذن من القوات المسلحة.

ونوهت الصحيفة إلى أن الجانب الرسمي الإيطالي يدعو من جهة إلى التهدئة للتعامل مع تهديدات المشير حفتر، لكنه يستعد من جهة أخرى للسيناريو الأسوأ وهو حدوث مواجهة عسكرية في ليبيا على خلفية تواجد سفنها في المياه الإقليمية للبلاد.

وذكرت الصحيفة أن سلاح الجو الإيطالي كثف في الأيام الأخيرة من دوريات طائراته في سماء ليبيا، ليس فقط فوق مدينة مصراتة، حيث يوجد مستشفى ميداني إيطالي، بل وفي المنطقة الشرقية أيضا.

وأوضحت أن الطائرات تقوم بمهام استطلاعية في ليبيا، وأنها سريعة ويمكنها التعامل مع الأهداف بسهولة، وهي صغيرة الحجم ويمكن أن تكون مزودة بأجهزة ومعدات رصد، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإيطالية تأمل أن لا يحدث ما يستوجب استخدام “الدرع الطائر”.

وكان المشير حفتر قد أصدر تعليماته إلى رئيس أركان القوات الجوية والبحرية بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية دون إذن من القوات المسلحة، واستثنى السفن التجارية المصرح لها بدخول المياه الليبية.

وتأتي كل تلك التطورات بعد توقيع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، مع الجانب الإيطالي، مذكرة تفاهم تمكن القوات البحرية للبلد الأوروبي من الدخول للمياه الإقليمية الليبية، وهو ما أكدته روما على لسان رئيس الوزراء باولو جنتيلوني، لكن السراج نفى ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى