المرأة

هل تهاجمك الأفكار السلبية؟ إليك 5 طرق لوقفها فوراً

من الممكن أن تهاجمك الأفكار السلبية ما أن تقرري الخلود إلى النوم. وقد توقظك في بعض الأحيان ليلاً. وفي الحالتين فإنك تعانين من الأرق. وهكذا تستيقظين في الصباح وأنت تشعرين بالتعب الجسدي والذهني. وبالطبع لا يمكنك بالتالي أن تؤدي أعمالك المختلفة في النهار بالطريقة الصحية والصحيحة. ولكي تمنعي حدوث هذا ندعوك إلى أن تتبعي 5 نصائح يمكن أن تساعدك على إسكات تلك الأفكار المزعجة.

5 نصائح لوقف الأفكار المزعجة ليلاً

إذا كانت الأفكار السلبية تهاجمك ليلاً قبل النوم أو خلاله، من المفيد جداً أن تتبعي بعض النصائح التي تمنع حدوث هذا وآثاره السلبية.

1 الحرص على الاسترخاء. ولهذه الغاية من المفيد القيام بهذه الخطوات.

– تحريك الكتفين بطريقة دائرية إلى الخلف مرات عدة ثم إلى الأمام. فهذا يساعد عضلاتهما كما عضلات الرقبة على الاسترخاء.

– تنشق الهواء بعمق مع وضع راحتي اليدين على المنطقة القلب لأن هذا يساهم في الحد من الشعور بالتوتر.

– إغماض العينين وتنشق الهواء بعمق ثم دفعه إلى الخارج إلى أن تسترخي عضلات الفكين. ومن المفيد تكرار هذه الحركة 6 مرات مع الابتسام قدر الإمكان عند لفظ الهواء.

2 إفراغ الذهن. ويقصد بهذا أن تتم كتابة الأفكار المزعجة على ورقة بيضاء. ويمكن رسم دوائر كبرى تتضمن الأفكار الأكثر إثارة للتوتر ودوائر صغرى تحتوي على تلك الأقل أهمية. كذلك من الممكن كتابة تلك الأفكار ضمن لائحة قبل الخلود إلى النوم. ومن الضروري العلم أنه لا يمكن حل المشاكل العالقة عند الساعة الأولى صباحاً مثلاً. لذا من الأفضل النوم.

3 اللعب. تساعد هذه الطريقة على تحويل تركيز الذهن عن الأفكار السيئة. وفي هذه الحالة يمكن مثلاً النظر إلى المحيط وعد الأشياء ذات اللون الأخضر أو الشكل المربع أو المستدير أو غير ذلك.

4 استعادة الذكريات الجيدة. من الممكن مثلاً العودة إلى زمن الطفولة أو إلى زمن قريب واسترجاع أحداث مثيرة للفرح والضحك.

5 الاستعانة بالروائح. بالفعل يمكنك الاستفادة منها في حال هاجمتك الأفكار السلبية. وفي هذه الحالة ينصح باللجوء إلى رائحة زيت اللافندر الأساسي الذي يساعد على التخلص من التوتر. لذا يمكن وضع قارورة تحتوي عليه إلى جانب السرير ليلاً أو على المكتب خلال النهار. كما يمكن تطبيق بضع نقاط منه على راحتي اليدين أو العنق قبل النوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى