المرأة

هل النساء أكثر ابتساماً من الرجال؟

هل النساء أكثر ابتساماً من الرجال؟ أثار هذا السؤال اهتمام عدد من الخبراء. وأجرى هؤلاء دراسة أرادوا من خلالها فهم طريقة تعبير كل من أفراد الفئتين عن انفعالاتهم ومشاعرهم المختلفة من خلال الوجه.

وفي هذا السياق تم إجراء التجربة على 1862 متطوعاً تراوحت أعمارهم بين 16 و82 عاماً. وتعين على هؤلاء مشاهدة مجموعة من 10 مقاطع مصورة أو فيديوهات تتناول الأطعمة، مستحضرات التجميل والأكسسوارات المخصصة للحيوانات المنزلية. وكان عليهم فعل هذا في منازلهم وهم يخضعون للمراقبة بواسطة الكاميرات.

وبعد تحليل المعطيات التي تم الحصول عليها، وجد الباحثون أن النساء لا يعبرن بواسطة وجوههن عن مشاعرهن أكثر من الرجال. لكن تبين أن نسبة الابتسام لديهن وصلت خلال مدة التجربة إلى 26% مقابل 19.7 % لدى الرجال. وظهر في المقابل أنهن لا يعبرن عن الدهشة باستخدام ملامحهن أكثر من أفراد الفئة الذكورية.

كذلك أظهر البحث أن الاختلاف في التعبير عن المشاعر بواسطة الوجه بين الرجال والنساء يرتبط بالبلد الذي ينتمي إليه كل فرد. وتجدر الإشارة إلى أن المتطوعين انتموا إلى فرنسا وألمانيا والصين والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة. وبدا أن الفرنسيات والصينيات هن الأكثر تذمراً. لكن الخبراء لفتوا إلى أن المسألة تحتاج إلى المزيد من البحث.

وجاء في تقرير صدر مع انتهاء الدراسة ونشره موقع Medical Daily: “لدينا أدلة مهمة تشير إلى الاختلاف في التعبير بالوجه بين النساء والرجال. لكن يجب الانتباه إلى ثغرة ظهرت في هذه الدراسة وهي أن المتطوعين كانوا يعلمون بأنه تتم مراقبتهم. وهذا ما أثر بالطبع على سلوكياتهم. ورغم هذا يمكن القول إن النتائج التي تم التوصل إليها تتفق وأخرى تم بلوغها من خلال دراسات سابقة وأشارت إلى أن النساء يعبرن عن مشاعرهن بطرق مختلفة عن تلك التي يلجأ إليها الرجال”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى