المرأة

ما هي متلازمة هز الرضيع الخطرة؟

يتحدث الخبراء عن متلازمة هز الرضيع الخطرة، وهي عبارة عن صدمة تحدث في الرأس نتيجة قيام الأم أو أي شخص راشد آخر بهز الصغير بشدة من أجل دفعه إلى التوقف عن البكاء أو جعله يهدأ وينام مثلاً. ومن المعروف أن رأس الرضيع يعتبر ثقيلاً مقارنة بوزن سائر الجسم. كما أن عضلات رقبته ضعيفة. وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى إزاحة دماغه من مكانه أو إلى تعرضه للنزيف أو إلى إصابات أخرى.

معلومات عن خطر هز الرضيع

في تقرير أصدره مستشفى “مونتريال” في كندا عن متلازمة هز الرضيع، كُتب ما يلي: “في حالة متلازمة هز الرضيع تتمزق أوعية الدماغ الدموية الهشة اذا تم تحريكه بسرعة داخل الجمجمة. وعلى الأهل أن يعرفوا المعلومات اللازمة عن هذه المشكلة”.

– يمكن أن يعاني من هذه المشكلة الأطفال دون عامهم الأول. وهي تؤثر في ثلثي الحالات على من هم دون الشهر العاشر. وأشارت الدراسات إلى أن الرضع دون الشهر السادس هم الأكثر عرضة للمرض وأن الذكور يواجهون الخطر أكثر من الإناث.

– ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر في هذه الحالة مباشرة أو بعد ساعات عدة: التقيؤ، عدم التركيز، توقف النفس أو عمل القلب. ولهذا يجب نقل الطفل إلى طوارئ المستشفى فوراً لكي يتمكن الأطباء من تقديم العناية اللازمة له في حال كان هذا ممكناً ولمنع تفاقم الحالة.

إذاً من الضروري الانتباه إلى ذلك والحرص على عدم تعريض الطفل لخطر متلازمة هز الرضيع الخطرة. فهذا قد يؤثر بشكل كبير ومصيري على حياته. ولهذا على كل الأمهات معرفة المعلومات اللازمة عن هذه المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى