المرأة

هذه الأطعمة تحميكِ من الشعور باكتئاب الخريف

ثمة أطعمة يمكن أن تحميك من الشعور باكتئاب فصل الخريف. فالكثيرات تعانين من هذا الإحساس السلبي مع نهاية الصيف وبداية هذا الفصل الذي يسبق الشتاء. ويُرجع الخبراء ذلك إلى أسباب عدة من أبرزها خفوت ضوء الشمس وعدم القدرة على القيام بالنشاطات المختلفة بسبب تقلب الطقس، فضلاً عن التحديات التي يواجهها الجهاز المناعي. لكن يمكن لتناول 5 أنواع طعام أن يساعد على تأمين الحماية من الشعور باكتئاب الخريف.

أطعمة تحارب الاكتئاب

إذاً يمكن تناول بعض الأطعمة أن يخفف من الشعور بالاكتئاب في فصل الخريف. وهو ما أكدته لموقع “فام أكتوال” الفرنسي الطبيبة الاختصاصية في مجال التغذية “لورانس بلومي”. وقالت: “نشعر بالاكتئاب في أيام الخريف والشتاء لأسباب عدة منها الميل الشخصي إلى الكآبة وحدوث النقص في بعض الفيتامينات وخصوصاً D وC والمجموعة B. كما يمكن أن يؤدي إلى هذا النقص في الحديد وأحماض الأوميغا 3، فضلاً عن توقف النشاط البدني إلى حد ما. ولهذا من المهم محاربة ذلك عن طريق المشي يومياً في الهواء الطلق من أجل التعرض قدر الإمكان لأشعة الشمس. كما من المهم تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين D مثل الأسماك الدهنية وتلك الغنية بالفيتامين C كالحمضيات والكيوي والسلطة والملفوف والفليفلة واللبن الرائب. كما من المهم تزويد الجسم بمجموعة الفيتامينات B من خلال استهلاك النشويات والخضار الجافة. وننصح أيضاً بتناول اللوز”. كذلك شددت الطبيبة على أهمية عدم التردد في التركيز على 5 أطعمة أساسية.

1     البيض: يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين B وحمض الفوليك. كما أنه غني بالتريبتوفان وهو حمض أميني يساعد على تركيب السيروتونين أو الهرمون الذي يساعد على الشعور بالارتياح.

2     البقوليات والحبوب الكاملة: تعتبر عنصراً أساسياً من عناصر التغذية المتوازنة. فهي تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها. كما أنها تزوده بالمغذيات وخصوصاً الحديد والفيتامين B وغيرهما.

3     اللوز: من المفيد تناوله كوجبة خفيفة خلال موسم الخريف وبداية الشتاء. فهو يحتوي على نسبة مهمة من المغنيزيوم والألياف. لذا من المهم تناول ما لا يقل عن قبضة أو 28 غ منه يومياً. فهذا يؤمن للجسم حاجته من الفيتامين B3 والحديد والفيتامين B2 ما يساعد على محاربة الشعور بالتعب.

4     الحمضيات والخضار الغنية بالفيتامين C: ومنها مثلاً البرتقال، الليمون، الأفندي اليوسفي، الغريب فروت، المانغا، الليتشي، الكيوي،… فهي غنية إلى حد كبير بهذا الفيتامين الذي يعتبر الحليف الأول للجهاز المناعي. كما أنها مصدر مهم جداً لمضادات الأكسدة الفعالة التي تحارب التوتر.

5     الأسماك الدهنية. فمن المعروف أن ضعف أشعة الشمس يسبب عدم قدرة الجسم على الحصول على الكمية الكافية من الفيتامين D. وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإحساس بالتعب وخصوصاً خلال فصلي الخريف والشتاء. ومن أجل حلّ هذه المشكلة، ننصح بتناول كمية كافية من الأسماك الدهنية. ومنها السلمون، الماكريل، السلمون المرقط، الرنجة، السردين،… ومن المهم أن يتم فعل هذا من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً من أجل تعويض النقص في الفيتامين D. فهذا لا يحمي من الشعور باكتئاب الخريف فقط، بل يساعد أيضاً على تثبيت الكالسيوم على العظام وعلى الحد من تقلبات المزاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى