المرأة

نقص الكالسيوم و3 علامات لا تتوقعينها تدل عليه

يمكن أن يعود نقص الكالسيوم على الجسم بنتائج سلبية عدة. ففي هذه الحالة تصبح العظام والأسنان والأظافر هشة وأكثر عرضة للضرر.
ويمكن أن تدل على ذلك بعض العلامات الواضحة ومنها سرعة تكسر العظام والأظافر وضعف الأسنان . كما يمكن كشف المشكلة من خلال بعض الأعراض التي لا يتوقعها الكثيرون ولا يجدون عادة صلة بينها وبين نقص الكالسيوم.

أعراض غير متوقعة لنقص الكالسيوم
يظهر نقص الكالسيوم عادة من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة. كما يمكن كشفه عن طريقة ملاحظة حدوث بعض الأعراض التي لا يتم غالباً الربط بينها وبين هذه المشكلة.

1 التشنج العضلي
يمكن هذه المشكلة أن تدل على المعاناة من نقص حاد في مادة الكالسيوم في الجسم. فهي تساعد العضلات على أداء حركاتها ولهذا يؤثر تراجع نسبتها سلباً عليه، ما يؤدي إلى الشعور بالتشنجات المزعجة والمؤلمة.

2 ارتفاع ضغط الدم
لا يتوقع أحد أن تكون لهذه المشكلة صلة بنقص الكالسيوم في الجسم. لكن على بعض الأشخاص الذين يعانون بشكل مفاجئ من ارتفاع ضغط الدم أن يجروا فحوصات قد تظهر حدوث ذلك النقص.

3 نقص الفيتامين دي
من المعروف أن الفيتامين دي يساهم في تعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم. ولهذا فإن النقص في أحدهما يمكن أن يؤدي إلى تراجع مستوى الآخر. وهو ما يجب الانتباه إليه دائماً عند تناول المتممات الغذائية.
وفي حالة نقص الكالسيوم الحاد يمكن أن تحدث الكسور بسرعة وسهولة. وهذا يعني بوضوح أن الجسم يعاني من نقص حاد في الكالسيوم. وفي هذه الحالة يمكن الطبيب أن يطلب اعتماد نظام غذائي غني بهذا المكون مع تناول المتممات.
وننصح لهذا بالاعتماد على التوفو ومنتجات الحليب واللوز والسمك وخصوصاً السردين والسلمون فضلاً عن الخميرة والبندق والخضار الخضراء مثل الملفوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى