العالم

نساء أثيوبيا يشغلن نصف مقاعد الحكومة

أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد أمس الثلاثاء عن تشكيلة حكومته المصغّرة، التي استحوذت النساء على نصف مقاعدها للمرة الأولى في تاريخ أثيوبيا،.

وشغلت النساء مناصب سيادية في الحكومة المكونة من 20 وزيرًا والمتضمنة لوزارة السلام المستجَدة للإشراف على الشرطة الفيدرالية ووكالات الاستخبارات، حسب ما أفاد رئيس أركان الجيش فيتسام أريغا.

وتعد عائشة محمد أول امرأة تشغل منصب وزير الدفاع ، ومفريات كامل، كوزيرة للسلام، وهي أيضًا أول امرأة تتولى منصب رئاسة البرلمان في تاريخ البلاد في أبريل الفائت.

وضمت الحكومة السابقة 28 وزيرًا، من بينهم خمس سيدات فقط .. ويعد الإعلان عن حكومة نصفها من النساء خطوة في سلسلة من الإصلاحات المتلاحقة التي أجراها “آبي” منذ توليه منصبه في أبريل بعد أكثر من عامين من الصراعات المناوئة للحكومة التي ساهمت في الاستقالة المفاجئة لسلفه لهايلي ميريام ديسيلين.

يشار إلى أن إصلاحات آبي ساهمت في إنهاء نزاع دموي استمر مايقارب من عقدين مع الجارة إريتريا وإطلاق سراح السجناء من المعارضين ، والسماح بعودة الجماعات السياسية المحظورة إلى البلاد كم تم الإعلان عن خطط خوصصة الصناعات الرئيسية المملوكة للقطاع العام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى