حياة

مواد نأكلها قد تحتوي على مبيدات سامة، فكيف نتخلص منها؟

يشعر بعض الباحثين بالقلق بسبب المبيدات السامة التي يتم استخدامها من أجل منع الحشرات من الاقتراب من المزروعات. وفي هذا السياق، أشار بحث فرنسي إلى أن بعض أنواع الخضار والفواكه التي نستهلكها تحتوي على نسبة من هذه المواد وأن تناولها قد يسبب مع مرور الوقت المعاناة من الأمراض. ولمنع هذا، شدد المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية في فرنسا على ضرورة اتباع بعض النصائح من أجل الحد من تأثير المبيدات السامة على الصحة العامة وإزالة كل آثارها عن الأطعمة الطازجة التي يتم تناولها.

نصائح لإزالة المبيدات عن الخضار والفواكه

من المهم معرفة كيفية إزالة آثار المبيدات السامة عن الخضار والفواكه من أجل منع تأثيرها على الصحة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

– الافضل تناول الخضار والفواكه العضوية. فهي تحتوي على نسبة قليلة جداً من آثار المبيدات الحشرية. ومن المهم أن تشمل هذه القاعدة الأصناف التي يتم تناولها من دون تقشير. ومنها المشمش والدراق والخيار والطماطم والخس والفواكه الخضراء والعنب والخوخ وغيرها.

– اذا كانت المنتجات العضوية غالية الثمن، ينصح بتناول تلك المحلية أي التي تباع مباشرة من المزارع. ففي هذه الحالة لا حاجة لإضافة أي مواد إليها من أجل حفظها.

– يجب اختيار المنتجات التي طبعت عليها عبارة خال من المبيدات الحشرية.

– من المهم جداً غسل الفواكه والخضار بعد شرائها بالماء النقي الذي لا يحتوي على أي مواد ضارة. ومن الممكن نقعها لبعض الوقت قبل استخدام كمية وافرة من ذلك الماء لشطفها.

وقد أظهرت دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية في فرنسا، أن استهلاك آثار بعض المبيدات التي ترش على الموز مثلاً يمكن أن يؤدي إلى المعاناة من سرطان البروستات. كما وجد الباحثون أن الاستعمال اليومي للمبيدات من قبل الأم الحامل يمكن أن يسبب اضطرابات عصبية نفسية لدى الجنين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى