المرأة

إليكِ الخضار والفواكه الأكثر تأثراً بالمبيدات.. والطريقة الصحيحة لغسلها

بعد شراء الخضار والفواكه يتم غسلها من أجل تخليصها من بقايا الغبار والدخان وتحديداً من آثار المبيدات الحشرية.

ورغم أنه يتم فعل هذا بعناية واهتمام فإن بعض هذه الأنواع لا تتخلص من تلك الآثار تماماً، ولهذا يجب توخي الحذر ومعرفة أصناف الخضار والفواكه التي تحتفظ بالسموم العالقة بها رغم التنظيف.

خضار وفواكه خطرة

قبل أن تشتري الخضار والفواكه المفضلة لدى أفراد أسرتك اعلمي أن بعضها هو الأكثر تأثراً بالمبيدات الحشرية التي ترشّ على النباتات من أجل منع الحشرات الضارة من الوصول إليها.

وفي هذه الحالة عليك توخي الحذر وغسلها بعناية شديدة مستخدمة الأدوية أو المكونات الطبيعية التي تساعد على تخليصها بشكل تام من آثار تلك المبيدات.

وتشمل اللائحة: الفراولة، السبانخ، الخس المجعد، النكتارين، التفاح، العنب، الدراق، الكرز، الإجاص، الطماطم، الكرفس والبطاطا الحلوة. وأشارت دراسة حديثة إلى أن العنب هو الفاكهة التي تحتوي على أكبر نسبة من بقايا الأسمدة النباتية.

وفي المقابل تضم لائحة الأنواع التي يمكن تنظيفها تماماً وبسهولة من آثار المنتجات السامة فواكه وخضروات كثيرة هي: الأفوكادو والذرة الحلوة والأناناس والبصل والبابايا والبازيلاء والباذنجان والهليون والقرنبيط والشمام والبروكولي والفطر والكيوي والملفوف.

أفضل طريقة لغسل الخضار والفواكه

من أجل تخليص الخضار والفواكه تماماً من آثار المبيدات الحشرية التي تلحق الضرر بالصحة، ننصحك بأن تلجئي إلى هذه الطريقة:

-ذوبي ملعقتين إلى 3 ملاعق طعام من بيكربونات الصودا أو الملح الخشن في ليتر من الماء.

– انقعي الخضار والفواكه في الماء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الغسل بالماء العادي جيداً.

– يمكنك أيضاً أن تستخدمي خل التفاح أو الخل الأبيض خصوصاً لغسل السبانخ والخس والخضار الورقية. وفي هذه الحالة يجب نقعها في مزيج يحتوي على كوب من الخل ولترين من الماء.

وهكذا يمكن تخليص الخضار والفواكه من بقايا المبيدات الحشرية بشكل تام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى