المرأة

متلازمة البيت الفارغ لدى الأمهات.. ما سببها؟

متلازمة البيت الفارغ حالة تواجهها الكثير من الأمهات في العالم. وهي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب. ولهذا تناولها بعض المحللين النفسيين ومنهم سيلفي أنجيل التي تحدثت في هذا الشأن إلى موقع “جورنال دي فام” الفرنسي. اذاً اليك بعض التفاصيل عن هذه الحالة. فقد تكونين من النساء اللواتي يعانين منها. ولهذا ينبغي عليك أن تتعرفي على الطرق التي تساعدك على التعامل معها بأقل الخسائر الممكنة.

ما هي متلازمة البيت الفارغ؟

تشير سيلفي إلى أن متلازمة البيت الفارغ تعني الاضطراب الذي يعيشه الأهل وخصوصاً الأمهات مع مغادرة الأبناء للمنزل. فهذا يجعل الوالدين عرضة لصدمة عاطفية قوية. والسبب أنه يؤدي إلى انشقاق العلاقة التي تم بناؤها لسنوات طويلة عن طريق التربية والعادات. وفي هذه الحالة يجد الزوجان نفسيهما وحيدين وهو ما يحتم عليهما اتباع نمط حياة جديد، الأمر الذي لا يعتبر سهلاً دائماً. كذلك من الممكن أن تتغير طريقة تفكيرهما. فبعض الآباء والأمهات يرون في هذا دليلاً على بلوغ الشيخوخة واقتراب الموت، ما يسبب لديهم الشعور بالخوف وربما الكآبة.

وذكرت الخبيرة أن متلازمة البيت الفارغ يمكن أن تؤدي بأحد الوالدين إلى الاكتئاب وخصوصاً في حال لم يتمكن الابناء من التواصل معهما بشكل منتظم. وهكذا قد يشعران بوطأة الغياب وقد يعيشان مع الحزن الدائم.

الحلول

من الممكن أن يتم التعايش والتأقلم مع متلازمة البيت الفارغ بحسب سيلفي أنجيل. وهي ترى أنه من المهم في هذه الحالة استشارة الاختصاصيين والتعاون معهم من أجل تجاوز هذه المشكلة. فهم يساعدون على مواجهة الإحساس بالوحدة والفراغ. ولهذا يرشدون الأهل إلى ضرورة تطبيق بعض التعليمات التي من شأنها أن تساعدهم على تحمل رحيل الأبناء وعلى التعامل معه بطريقة صحيحة. كذلك تعتبر المساعدة الذاتية في هذه الحالة أمراً مهماً حيث يتعين على الزوجين أن يقوما بتغيير نمط حياتهما بما يتناسب مع عيشهما بمفردهما وأن يستمتعا بالحرية التي يمنحهما إياها رحيل الأبناء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى