المرأة

مكان نمو البثور على وجهك يكشف “أمراضك”

يعتبر مكان نمو البثور على وجهك من الدلالات التي يمكن أن تكشف أنك تعانين من بعض المشاكل الصحية. وعادة ما يعود ظهور هذه الشوائب إلى عوامل مختلفة منها الخلل الهرموني والتوتر واعتماد نظام غذائي خاطئ فضلاً عن عوامل أخرى مثل نوع البشرة والوراثة وغيرها. هذا ما يعرفه الجميع أما ما لا تعلمه الكثيرات فهو أن موقع نمو البثور على الوجه يمكن أن يشير إلى المعاناة من بعض المشاكل الصحية.

مكان البثور يكشف أمراضك

تنمو البثور عادة على الجبين أو الصدغين أو الخدين أو الأنف أو الذقن. ويبدو أن لهذا التوزيع دلالاته على المستوى الصحي حيث يمكن أن يكشف بعض أسرار الصحة ومشاكلها.

على الجبين

يمكن نمو البثور أو حب الشباب على منطقة الجبين أن يدل على المعاناة من التوتر الشديد أو من مشاكل أخرى ومنها اضطرابات النوم أو اعتماد نظام غذائي غير صحي وغني بالدهون والسكريات. كما يمكن أن يعني هذا مواجهة المشاكل التنفسية أو تلك المتعلقة بالكبد.

على الصدغين

إذا ظهرت البثور على أحد الصدغين أو على كليهما فهذا قد يشير إلى أنه يتم تناول الكثير من المأكولات التي تحتوي على الدهون الضارة إضافة إلى تلك الجاهزة. كما يمكن أن يدل على أنه من المهم إجراء الفحوصات لمعرفة حالة المجاري الصفراوية. ومن الممكن أن يشكل إشارة إلى خلل في الدورة الدموية.

على الخدود

تعاني الكثيرات من مشكلة ظهور البثور المزعجة على الوجنتين أو على جانبي الخدين. وهذا يمكن أن ينتج عن عوامل هرمونية أو عن نظام غذائي سيئ أو عن تأثر البشرة بالعوامل الخارجية الضارة. كما يمكن أن يؤشر في المقابل على بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالكبد أو المعدة.

وقد ينجم هذا عن الشعور بالتوتر الشديد أو عن المبالغة في استخدام الهاتف الخلوي الذي يمكن أن ينقل البكتيريا الضارة إلى بشرة الوجه وتحديداً إلى تلك القريبة من الأذن. ويمكن أن يكون السبب عدم تبديل الوسادة بشكل منتظم. فهي تصبح في هذه الحالة بيئة مناسبة لنمو الجراثيم الضارة التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه. ولهذا ينصح بالعناية بنظافة البشرة جيداً كما بشرب كمية كافية من الماء يومياً.

على الأنف

ليس غريباً أن تظهر البثور على الأنف وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة الدهنية. لكن هذا قد يدل أيضاً على خلل في الدورة الدموية أو على اضطرابات معوية أو على تناول أطعمة غير صحية.

على الذقن

يعتبر نمو البثور في هذه المنطقة أمراً شائعاً جداً. وهو يمكن أن ينجم عن تقلبات هرمونية أو عن لمس الذقن مراراً وتكراراً بواسطة اليدين. فهذا يساهم في نقل الجراثيم المسببة لظهور الشوائب المختلفة إليه.

في محيط الفم

عندما يلاحظ ظهور حب الشباب في محيط الفم يمكن أن يعني هذا أنه يتم تناول كمية كبيرة من الأطعمة المقلية. ومن أجل علاج هذه المشكلة من المفيد جداً اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن المأكولات التي تحتوي على الكثير من الدهون مع التركيز على تناول الخضار والفواكه.

على الأذنين

من الممكن أن تنمو البثور على الأذنين وهو ما يمكن أن يكشف المعاناة من خلل في عمل الكليتين. أما الحل الوحيد الذي يمكن اللجوء إليه فهو شرب كمية كافية من الماء يومياً. ولهذا من المفيد مراقبة مكان نمو البثور على الوجه والأعراض المصاحبة لذلك من أجل معرفة مدى الحاجة إلى اللجوء لطبيب اختصاصي من أجل علاج مشكلة صحية ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى