كتَـــــاب الموقع

ما لم أتوقع حدوثه في وطني

نادر الممدود

عندما كنت صغيرا .. ومنذ عام 1998 كنت أجلس أتابع مع والدي عبر شاشة التليفزيون نوع ( توشيبا 14 بوصة ) وفي زمن الستالايت آنذاك عديد القنوات الفضائية وخاصة النشرات الإخباريه فكنت أشاهد أخبارا تتعلق بحروب وانقلابات تحدث بين الحين والآخر كحرب روسيا والشيشان .. والهند وباكستان .. وما يعانيه الشعب الفلسطيني من احتلال إسرائيلي وغير ذلك الكثير ..

إلى أن يصل الموضوع لانتشار تنظيم القاعدة وطالبان في أفغانستان مرورا بانقلابات برويز مشرف على نواز شريف في باكستان .. وأحداث سبتمبر عام 2001 والغزو الأمريكي للعراق .. وكنت أيضا أشاهد بين الحين والآخر خبرا  يتحدث عن بلدي (ليبيا) وكان يناقش إحدى الملفات الصغيرة والذي كان يتفنن في نقله الإعلامي خالد الديب

في حينها كنت أتابع وكما يقولون كان ( فهمي على قدي ) وفي كل مرة أتساءل .. ماذا يشعر أبناء هذه البلدان التي تتعرض في كل يوم للتهجير والقتل وارتكاب المجازر في حقهم ؟! وإلى متى تستمر هذه الصراعات والنزاعات ؟! ومن المستفيد من هذا الدمار ؟!

مرت السنوات واستمر هذا الوباء في الانتشار .. إلى أن جاء الدور على وطني الذي لم أتصور في لحظة أن سيشهد هو الآخر حربا أهلية ضارية أتت على الأخضر واليابس .. وأخذت في طريقها الأرواح والممتلكات .. عندها فهمت وأحسست بماذا شعر من سبقونا من أبناء تلك الدول .. وعرفت من كان المستفيد من كل هذا الدمار..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى