العالم

مالطا: “لا عنصرية” بإغلاق الموانئ أمام المهاجرين

قال رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا، إن قرار حظر نزول المهاجرين غير النظاميين إلى بلاده وإغلاق الموانئ يعد ضرورة مُلحة للمصلحة العامة، نافيا أن يكون القرار له دوافع عنصرية، وذلك في أعقاب دعوة مسؤول محلي إلى إغراق سفن الإغاثة.

وذكر أبيلا، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، أن قرار إغلاق الموانئ ورفض دخول سفن الإنقاذ المهاجرين غير النظاميين لم يكن بدوافع عنصرية، ولكنه اتُخذ للحفاظ على صحة الناس.

وفيما أدان أبيلا خطاب الكراهية، بيّن أن حظر نزول المهاجرين كان قرارا صعبا نظرًا للوضع في ليبيا، متوقعا أن يؤدي تدفق الهجرة غير الشرعية إلى تعريض بلاده للخطر حيث تركز موارد البلاد الصحية على وقف انتشار فيروس كورونا.

وكانت الحكومة المالطية قالت في بيان لها، إن وزيري الداخلية والخارجية جددا التأكيد خلال لقائهما سفيري فرنسا وإسبانيا على أن وصول المزيد من المهاجرين سيُعرض البلاد لخطر صحي وأمني، مضيفة أن عدم الاستقرار في ليبيا ومخاطر انتشار فيروس كورونا خلق وضعا صعبا يمكن أن يستغله تجار البشر في هذه الفترة.

يذكر أن حكومة أبيلا كانت قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة ليبيا لمحاربة عمليات الاتجار بالبشر، بعد أن أغلقت الأسبوع الماضي الحكومة الموانئ البحرية في الجزيرة الواقعة قبالة سواحل ليبيا أمام المهاجرين مشيرة إلى تهديد فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى