المرأة

لهذه الأسباب تلاحظين أن لون لثتك تحول إلى أسود

تلاحظين أحياناً أن لون لثتك تحول إلى أسود وإن كنت تهتمين بنظافة أسنانك بشكل جيد يومياً. ومن المفيد أن تعرفي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة لكي تتمكني من علاجها. وهو ما تحدث عنه تقرير نشره موقع “فام أكتوال” الفرنسي. وأوضح أبرز العوامل التي يمكن أن تحول لون اللثة من وردي فاتح إلى داكن.

أسباب اسوداد اللثة

إذاً قد ترين أن لون لثتك تحول إلى أسود. وبحسب ما نقله الموقع عن جراح الأسنان الطبيب الفرنسي لوكار، فإن هذا يمكن أن يرتبط بأسباب عدة.

1 أشار الطبيب إلى أن اسوداد لون اللثة لا يعني دائماً بالضرورة المعاناة من مشكلة مرضية ما. ولفت إلى أن هذا يمكن أن يظهر بشكل طبيعي لدى الأشخاص من ذوي البشرة السمراء. وغالباً ما يلاحظ اللون الداكن في هذه الحالة على اللثة العليا بناء على معطيات جينية وراثية.

2 التعرض لحادث ما. وهو أمر شائع في أوساط الأطفال الذين يمكن أن يعانوا مثلاً من تأثير السقوط أثناء ركوب الدراجة أو نزول السلم أو من تلقي ضربة ما خلال ممارسة الرياضة أو اللعب مع الأصدقاء. وفي هذا السياق قال الخبير: “من الممكن أن يسبب التعرض لصدمة أو ضربة ما على مستوى الأسنان ظهور التورم في اللثة حيث تبدو منتفخة وداكنة ومن الممكن أن تسبب المعاناة من الألم”. ولهذا نبه إلى ضرورة زيارة عيادة طبيب الأسنان في هذه الحالة من أجل تلقي العلاج.

3 التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد. وهذا يعني المرحلة النهائية من مراحل التهاب اللثة الذي يؤدي إلى ضعف أربطة العظام المحيطة بجذور الأسنان. وهذا ما يمكن أن ينتج عنه تساقطها. ومن الأعراض التي تدل على ذلك انتفاخ اللثة واحمرارها وسرعة النزف أثناء التنظيف أو تناول الطعام. ومن الضروري في هذه الحالة اللجوء إلى العلاج الفوري.

كذلك يمكن لون لثتك التحول إلى أسود لأسباب أخرى منها التدخين وبعض الأمراض مثل السكري واضطرابات الغدة الدرقية والسرطان والمعاناة من حساسية المعادن الثقيلة مثل الرصاص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى