المرأة

لهذا السبب يحسّن التسوق مزاجك

يحسن التسوق مزاجك. وهو ما تشعرين به عندما تقومين بشراء بعض الإكسسوارات أو الملابس الجديدة أو غير هذا من الأغراض. ربما لم تتساءلي يوماً عن السبب، إلا أن بعض الخبراء اهتموا بتحليل هذا الأمر. وهو ما ظهر من خلال دراسة أجريت مؤخراً وبيّنت السبب الذي يدفع إلى الإحساس بالارتياح عند الذهاب إلى السوق أياً يكن نوع السلعة التي يتم شراؤها. إذاً اعرفي منذ الآن لمَ يحسن التسوق مزاجك.

لماذا يحسن التسوق المزاج؟

بات من المعروف والشائع أن التسوق يساهم في تحسين المزاج. ولهذا تلجأ إليه الكثيرات عند شعورهن بالألم النفسي لسبب ما. فهذا يساعد على تعزيز الثقة بالنفس. وهو ما توصلت إليه دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة “جورنال أوف كونسيومر سيكولوجي”. ووجد الباحثون أن الشراء يمكن أن يعمل على تحسين الحالة النفسية ويمكّن من السيطرة على الذات وعلى الانفعالات. وهذا ما يحدث غالباً بعد اختبار مشاعر سلبية لأسباب قد تكون الانفصال العاطفي أو مواجهة الصعوبات المهنية أو خوض الشجارات العائلية أو الاجتماعية.

ويمكن التسوق، بحسب تقرير صدر بعد إجراء الدارسة، أن يؤدي إلى التخلص من التوتر من خلال تحويل التفكير إلى أمر آخر ممتع. ففي هذه الحالة يتم الخلود إلى الذات والقيام بالخيارات الخاصة مع التمتع بالحيوية. ولهذا السبب تم ابتكار ما يسمى “العلاج بالتسوق”. ورغم الفوائد التي تنطوي عليها هذه الطريقة، يجب الحرص على التحكم بها كي لا تتحول الرغبة في التسوق إلى إدمان. ففي هذه الحالة من الممكن المعاناة من بعض المصاعب المادية. وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على الحياة عموماً وعلى الحالة النفسية خصوصاً. إذاً عليك الحذر والانتباه في حال كنت تسألين عما إذا كان التسوق يحسن المزاج فعلاً.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى