المرأة

لسبب مهم لا تعرفينه.. عليك تنظيف أسنانك قبل شرب القهوة

عليك تنظيف أسنانك قبل شرب القهوة. هذا ما ينصحك به أطباء الأسنان. فمن المعروف أن هذا المشروب الأكثر شعبية في العالم، كما هي حال بعض المشروبات الأخرى، يمكن أن يؤثر على صحة الفم. وما يفعله الجميع هو القيام باستخدام الفرشاة والمعجون بعد تناوله. ويبدو أن هذا الإجراء غير صحيح أو على الأقل غير مفيد. وإليك هذا التوضيح.

تنظيف الأسنان قبل القهوة أو بعدها؟

يشير الخبراء حاسمين إلى أنه يجب تنظيف الأسنان بعد شرب القهوة لا العكس. فلطالما نبه هؤلاء إلى أن هذا المشروب ليس صديقاً للابتسامة ناصعة البياض. والسبب أنه يترك على الأسنان بقعاً صفراء مع مرور الوقت. كما أن احتواءه على الأحماض يمكن أن يتلف المينا. لكن لا يمكننا رغم هذا التخلي عنه. والخبر السار أن ثمة حلاً لهذه المشكلة. ولهذه الغاية يكفي أن يتم غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة أي قبل شرب كوب القهوة اليومي. وهذا ما تؤكده طبيبة الأسنان الأميركية كريستينا مينيرز حيث قالت في تقرير: “إذا كانت أسنانك نظيفة لا يمكن بقايا القهوة أن تجد ما تبقى عالقة عليه”. إذاً حان الوقت للتخلي عن العادة القديمة وهي تنظيف الأسنان بعد تناول القهوة في الصباح أو في أي وقت آخر من النهار.

أما بعد ذلك فمن الممكن اللجوء إلى البدائل المفيدة. ومنها غسل الأسنان بكمية كبيرة من الماء ثم استخدام الخيط. فهذا يساعد، بحسب الخبيرة، على إعادة الانتعاش إلى الفم وعلى إزالة طعم القهوة. كما تنصح بمضغ العلكة التي تحتوي على الكزيليتول وعلى عدد قليل من السعرات الحرارية والسكر وتحد من نمو البكتيريا الضارة.

وفي حال الإصرار على تنظيف الأسنان بعد تناول القهوة، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة. وهذا ما ذكّرت به الخبيرة صونيا كراسيلنيكوف حيث قالت: “يعمل اللعاب على تعديل نسبة الحموضة في الفم. وهي تستعيد مستواها الطبيعي بعد نصف ساعة من شرب القهوة. وهذه المدة تعتبر كافية حيث يمكن بعدها استخدام المعجون والماء”. ورغم هذا يبقى أن الأفضل هو تنظيف الأسنان بعد تناول هذا المشروب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى