العالم

قرار أممي يقضي بسيادة سوريا على الجولان

صوّت أغلب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يقضي بسيادة سوريا على الجولان السوري، ويعد كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قوله إنَّ تصويت الأغلبية الساحقة لمصلحة مشروع قرار حول الجولان السوري المحتل رسالة واضحة لإسرائيل بأنّ احتلالها للجولان أمر مرفوض، وينتهك أحكام الميثاق ومبادئ القانون الدولي.

وأشار الجعفري إلى أن سكان الجولان السوري المحتل أفشلوا كل محاولات المحتل الإسرائيلي لتهويد الجولان، وآخرها إفشالهم انتخابات المجالس المحلية في الـ30 من الشهر الماضي مبينا بأن سوريا لم تتفاجأ على الإطلاق بتصويت واشنطن ضد مشروع القرار؛ لأنها شريك أساسي لإسرائيل في حروبها على المنطقة، وفي حمايتها من أي مساءلة في مجلس الأمن على جرائمها.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة تشارك في نهب ثروات الجولان عبر شركاتها “جيني” و”افيك” و”أي إي أس” التي تنقب عن النفط في الجولان بشكل يخالف كل الأعراف والقوانين الدولية فضلا عن ممارستها الاحتلال بوجود قواتها على الأراضي السورية التي تحمي إرهابيي داعش في التنف وشمال دير الزور والعديد من دول العالم الأخرى.

وأكّد الجعفري أن الجولان أرض سورية وستتم استعادتها عبر الحرب أو السلم، وأن على إسرائيل أن تعلم أنّ رفضها الانسحاب منها يفتح الباب أمام خيار الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى