المرأة

طفلك مفرط الحركة.. أيّ طعام تقدمين له؟

من الممكن أن يكون طفلك مفرط الحركة. ربما لم تنتبهي إلى ذلك وربما تنبهت إلى المشكلة وقررت اصطحابه إلى عيادة الاختصاصي لحلها. لكن ما يتعين عليك أن تعيريه اهتمامك أيضاً هو نوع الطعام الذي تقدمينه له. فقد أشارت دراسة نشر نتائجها موقع “ذا لانست” إلى أن بعض أنواع المأكولات مثل تلك التي تحتوي على الغلوتين والأسماك والبيض والحليب وغيرها يمكن أن تعزز حركة الطفل الزائدة. إذاً في حال كنت تواجهين هذه المشكلة ننصحك بأن تتبعي بعض النصائح المهمة. وهذا ما يجب ان تفعليه إذا كان طفلك مفرط الحركة.

1 تجنبي الغلوتين والبيض والحليب

هذا ما يجب أن تفعليه إذا كان طفلك مفرط الحركة بحسب ما أشار إليه خبير علم نفس الطفل الدكتور فريديريك كوشمان. ورأى أن تناول هذه المأكولات يمكن أن يؤثر سلباً على الناقلات العصبية الكيميائية وخصوصاً الدوبامين المسؤول عن تعزيز الانتباه وحس التنظيم والحركة.

2 اختاري له السكريات البطيئة

فتناول السكريات السريعة الموجودة في السكاكر والحلويات والكيك والمشروبات الغازية وغيرها يدفع البنكرياس إلى إفراز الكثير من الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تفتيت الكربوهيدرات الزائدة وإدخالها إلى الخلايا. وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع المؤشر الغليسيمي في الدم بشكل مفرط. وفي هذه الحالة يصبح الدماغ شديد النشاط وهذا ما يؤدي إلى زيادة الحركة. إذاً من الأفضل أن تقدمي لطفلك في هذه الحالة الأطعمة التي تحتوي على السكريات البطيئة ومنها الخبز الكامل والمعكرونة والارز وحبوب الفطور غير المحلاة.

3 انتبهي إلى النقص في نسبة الحديد

من الممكن أن يسبب النقص في هذه المادة الأساسية فرط الحركة لدى طفلك. وهو ما بينته دراسة فرنسية حديثة أجريت في مستشفى روبير دوبري في باريس. فقد وجد الباحثون أن هذا النقص يمكن أن يحدث اضطراباً في تركيب الدوبامين. ولهذا رأوا أنه من الضروري في هذه الحالة إجراء فحص دم لطفلك مفرط الحركة مع الحرص على تقديم الأطعمة الغنية بالحديد له. إذاً من المهم التركيز على البقوليات واللحوم الحمراء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى