العالم

ردًا على “الوساطة الرباعية”.. إثيوبيا تتمسك بالاتحاد الأفريقي

أفاد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دنيا مفتي، أن أديس أبابا، لم يصلها أي جديد بخصوص الوساطة الرباعية التي دعت إليها الحكومة السودانية، كاشفًا أن بلاده جاهزة للعودة إلى طاولة التفاوض، في أي وقت، وشدّد على ضرورة أن تبدي كافة الأطراف تقديرها الكافي لدور الاتحاد الأفريقي في الوساطة.

وقال “مفتي”: لدينا علاقات رائعة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك فإن الموقف المبدئي الذي ننطلق منها بهذا الخصوص هو أن يتمكّن الاتحاد الإفريقي من أداء دوره الكامل.

وأضاف المتحدث: لم تتم إثارة أي معلومات، حتى الآن، بخصوص الاتفاق الرباعي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة، فيما يتعلق بسدّ النهضة.

يأتي هذا الموقف الإثيوبي على خلفية الطلب الرسمي الذي طرحته الخرطوم لوساطة رباعية، لحلّ الأزمة المتصاعدة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، في أعقاب فشل المفاوضات بين الدول الثلاث.

وتريد كل من الخرطوم والقاهرة اتفاقا ملزما بشأن الأسد، وهو ما ترفضه أديس أبابا عمليا من خلال المفاوضات، وكثفت العاصمتان العربيتان من اتصالاتهما بشأن مواجهة ما يصفانه بـ”التعنت الإثيوبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى