العالم

دير شبيغل: تركيا بوابة الدواعش إلى سوريا والعراق

فجّرت مجلة دير شبيغل الألمانية مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في وجود دور تركي مشبوه في مسألة نشوء وديمومة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأشارت المجلة في تقرير استقصائي لها أنها اطلعت على وثائق تُبيّن تورط تركيا بشكل رسمي بإدخال الإرهابيين الأجانب الراغبين بالالتحاق بنظرائهم في سوريا والعراق، مؤكدة امتلاكها صورا لجوازات سفر بعض من هؤلاء مختومة بختم الدخول إلى تركيا.

وأضاف التقرير أن الرابط بين كل جوازات السفر ختمها بختم واحد في الأقل لتركيا مع جوازات ختمت لأكثر من مرة، مبينا أن بعض الإرهابيين أقاموا لفترة شهرين أو 3 في العراق وسوريا ومن ثم عادوا لتجنيد أشخاص جدد فيما خلت جوازات سفرهم من ختم الخروج من تركيا.

وفي سياق ذي صلة أكد وزير الداخلية الفرنسي “كريستوف كاستانير” وجود خلافات في وجهات النظر بين وزراء داخلية مجموعة الدول الصناعية الـ7 المجتمعين بباريس.

وأشار “ كاستانير” إلى أن الخلافات تتمحور حول كيفية التعامل مع الإرهابيين وأسرهم في سوريا والعراق.

بدورها جددت ممثلة الولايات المتحدة في اجتماع باريس وكيلة الوزارة الأمريكية “كلير جريدي” موقف بلادها المتمثل في ضرورة إعادة الإرهابيين الأجانب كل إلى وطنه الأم فيما ترى فرنسا ودول أخرى أنهم يجب أن يمثلوا للمحاكمة في العراق.

يشار إلى تنظيم داعش الإرهابي استقطب منذ بداية ظهوره في سوريا ومن ثم في العراق آلافا من الإرهابيين من عدة دول، وبعضهم أتوا بأسرهم معهم، فيما كوّن آخرون أُسراً عبر الارتباط بنساء داعشيات أو متعاطفات مع الفكر الداعشي الإرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى