المرأة

دراسة: غسل الأطباق مفيدٌ للصحة “تعرفي على التفاصيل المُفاجئة”

غسل الأطباق مفيد للصحة. قد يثير هذا استغرابك لكنه ما توصلت إليه دراسة حديثة. فمن الممكن أن يساعد غسل الأطباق على علاج بعض المشاكل الصحية وخصوصاً تلك التي تنجم عن الشعور المستمر بالتوتر. إذاً جربي منذ الآن هذه الطريقة العلاجية وقومي بغسل الأطباق من دون الاستعانة بالآلة المخصصة لذلك بين الحين والآخر.

فوائد غسل الأطباق

توصلت دراسة، أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن غسل الأطباق باهتمام وانتباه يمكن أن يُساعد على الحدّ من المعاناة من التوتر بشكل ملحوظ، وهذا ما يمكن أن يدفع الكثير من سيدات المنازل إلى التخلي عن آلة غسل الأطباق منذ الآن، والقيام بهذا العمل المنزلي بأنفسهن. وفي هذا السياق وجد باحثون من جامعة ولاية فلوريدا، أن فعل هذا مع الانتباه الشديد إلى التفاصيل، يمكن أن يُساعد على زيادة القدرات الإبداعية، وعلى تخفيف مستوى التوتر والغضب.

ولفتوا، في النتائج التي تم نشرها بعد ذلك، إلى أن الانتباه وتوخي الدقة أثناء القيام بذلك، يُشبهن بتأثيرهما تأثير تمارين “اليوغا” إلى حدّ ما، وأن هذا يُساهم في استعادة المزاج الهادئ، وفي منع الشعور بالاكتئاب.

وتم تحقيق هذه النتيجة بعد إجراء بحث شمل 51 شخصًا، وتم توزيعهم على مجموعتين، وطلب من أفراد المجموعة الأولى قراءة نصّ يمكن أن يساعدهم على بلوغ حالة الاهتمام التام أثناء غسل الأطباق.

وفي المقابل، كان على أفراد المجموعة الثانية القيام بالعملية مع التركيز على طريقة التنفس ورائحة الصابون المُستخدم ودرجة حرارة الماء.

وأشار أدام هانلي، المشرف على الدراسة، إلى أن “القيام بالمهام اليومية بانتباه تامّ، يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالارتياح.

وأضاف: “النتائج واضحة جدًا، ارتفع الشعور بالهدوء بنسبة 25% وتراجع الإحساس بالتوتر بنسبة 27% لدة المشاركين الذين قاموا بالعمل بطريقة واعية جدًا وهو ما لم يحدث لدى الآخرين”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى