المرأة

تناول الطعام في وقت متأخر خطر لهذا السبب

يمكن تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً أن يشكل خطراً على الصحة. وهو ما تبين من خلال دراسة أجريت في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الاميركية. ووجد الباحثون أن هذا يؤدي إلى زيادة الوزن كما إلى نتائج أخرى غير صحية. إذاً تعرفي إلى المخاطر التي يمكن أن تنطوي على تناول الطعام في وقت متأخر.

مخاطر الأكل ليلاً

أشارت الدراسة الأميركية إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر خطر لأنه قد يسبب زيادة الوزن وارتفاع مستوى الأنسولين والكوليسترول في الدم. كما أظهرت أن هذه العادة السيئة يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات على مستوى عملية الأيض وامتصاص الدهون والهرمونات. كما يمكن أن تعزز احتمال المعاناة من أمراض القلب والسكري.

وفي هذا السياق قال البروفيسور نامني غويل المشرف على الدراسة: “نعلم من خلال الدراسات التي أجريناها بشأن النوم أن المعاناة من الأرق يمكن أن تنعكس بشكل سلبي على الوزن وعملية الأيض وخصوصاً في حال تناول الطعام في وقت متأخر”.

وأجريت الدراسة الأميركية على 9 أشخاص راشدين يتمتعون بصحة جيدة. وطلب منهم تناول الطعام في أوقات محددة لمدة 16 أسبوعاً. وفي النصف الأول من مدة التجربة تناول المتطوعون 3 وجبات يومياً مع وجبتين خفيفتين عند الساعة 8 صباحاً والساعة 7 مساء.

أما في النصف الثاني من مدة التجربة، فقد تناولوا أيضاً 3 وجبات مع تغيير مواعيد الوجبات الخفيفة حيث باتوا يتناولونها في الساعة 12 ظهراً وفي الساعة 11 مساء. وتبين أنهم عانوا في هذه الحالة من زيادة الوزن كما من ارتفاع مستوى السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم.

واستنتج الباحثون أن تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً يمكن أن يسبب اضطراباً في عمل الهرمونات المسؤولة عن الشبع. ولهذا نصحوا بالانتباه إلى هذا الخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى