المرأة

تكريم الصومالية حبق عثمان في مهرجان أسوان السادس لسينما المرأة

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة منح الفنانة الصومالية حبق عثمان جائزة عن إنجازاتها في مجال قضايا المرأة، وتكريمها في حفل افتتاح الدورة السادسة للمهرجان التي ستقام في الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري.

وقالت رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان السفيرة ميرفت التلاوي : حبق عثمان مؤسس حركة الكرامة لإنهاء العنف ضد المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعتبر من أهم المدافعات عن حقوق المرأة في العالم.

وأضافت: من خلال تأسيس حركة الكرامة؛ نجحت حبق عثمان في تحقيق العديد من الإنجازات على الأرض في بعض مناطق الصراع مثل ليبيا وسوريا، كما تم اختيارها كواحدة من أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا.

وكانت حبق عثمان، وهي عضو في العديد من المجالس بما في ذلك التحالف النسائي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة من أجل السلام؛ قد عملت سابقًا كعضو في الهيئة الاستشارية للمجتمع المدني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وتم تعيينها أيضًا كزميل أول في أكاديمية جيمس ماكجريجور بيرنز للقيادة، كلية تشرشل، جامعة كامبريدج.

من ناحيتها، قالت ميرفت التلاوي: حبق عثمان قادت الحملة العالمية من أجل تحقيق العدالة من أجل “نساء الراحة”، وهنّ نساء كوريات أجبرن على العبودية الجنسية أثناء الاحتلال الياباني في الأربعينيات، من خلال العمل مع الناجيات والأقارب.

ونظمت الحملة إحاطة للكونغرس في مبنى أدى مبنى الكابيتول الأمريكي إلى قرار مجلس النواب رقم 121، وهو بيان شامل يدعو الحكومة اليابانية إلى الاعتراف علنًا بهذه الفظائع والاعتذار عنها، والالتزام بتثقيف الأجيال القادمة حول هذه القضية، واختتمت الحملة بمؤتمر في لوس أنجلوس حول الاسترقاق الجنسي العسكري الياباني.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى