المرأة

المكتبة عنصر أساسي في منزلك.. كيف تختارينها؟

تعتبر المكتبة أحد العناصر الأساسية في المنزل. فهي تضفي عليه لمسة راقية بما تحمله في داخلها من أفكار ووجهات نظر وحكايات وأحداث تاريخية ورسوم وسير حياة. وتتوفر حالياً نماذج عدة وتصاميم شديدة التنوع. لكن يجب أن يتم اختيار تلك التي تناسب الديكور العام للمنزل ومساحته والتي تتفق والذوق الخاص. وهذه بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها.

نصائح لاختيار المكتبة

من أجل اختيار المكتبة المنزلية المناسبة، من المهم احترام بعض المعايير الأساسية منها أسلوب الديكور وألوانه ومساحة المكان. وهذه بعض الاقتراحات.

– يجب أولاً الالتزام بما تفرضه مساحة المكان. لذا يجب قياسها، طولاً وعرضاً، بدقة لاختيار أو تصميم المكتبة المناسبة تماماً. فمن غير الممكن مثلاً وضع مكتبة ضخمة في غرفة صغيرة المساحة والعكس صحيح.

– من الضروري تحديد أحجام الكتب التي يراد وضعها على رفوفها. فهذا يساعد على اختيار التصميم بدقة ويضفي الانسجام على عناصر الغرفة أو المكان.

– من الممكن إضافة مكتبة تقليدية كبيرة إلى الأماكن واسعة المساحة.

– من الأفضل أن تكون المكتبة على شكل رفوف منفصلة تثبت بالجدران في الغرف الضيقة. كما ينصح باختيار المكتبة العادية على أن تكون رفوفها غير عميقة.

– من المهم أن يتم اختيار مكتبة مصنوعة من مواد متينة ومنها الأخشاب ذات النوعية الجيدة. كما يلجأ الكثيرون حالياً إلى إنشاء مكتبة من الحجر أو من المعدن.

– من المفيد جداً أن يتم تزيين المكتبة ببعض الأكسسوارات المستوحاة من عالم الفكر والثقافة. أما في حال كان الجدار الواقع خلف المكتبة مرئياً ومزيناً بالورق اللاصق المميز، فينصح بترك بعض الرفوف فارغة من أجل إظهاره. وهكذا تتحول المكتبة من قطعة أثاث جامدة إلى أخرى تضيف إلى أجواء المنزل الكثير من الحيوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى