العالم

تظاهرات في ميانمار.. وواشنطن تسعى لتحرك إقليمي ضد الانقلاب

تظاهر معارضو الحكم العسكري في ميانمار وسط مدينة يانجون، أكبر مدن البلاد، اليوم الأربعاء، فيما دعت الولايات المتحدة دول جنوب شرق آسيا إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة الديمقراطية وإنهاء العنف في جارتها.

تشهد ميانمار حالة من الاضطراب منذ أن أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو كي المنتخبة في الأول من فبراير ، لكن احتجاجات الشوارع أصبحت نادرة بعد أن قمعها الجيش بقتل مئات الأشخاص.

ورفع المتظاهرون في يانجون التحية بثلاثة أصابع كبادرة تحدٍّ، ورددوا: “لسنا خائفين من فيروس كورونا، فلماذا نخشى المجلس العسكري؟” و “يجب أن تسود الثورة”.

وحمل البعض أيضًا مشاعل مشتعلة خلال المسيرة التي قادتها النساء ووصفت بأنها “إضراب ملكة يانجون في القرن الحادي والعشرين بانتوارز”، في إشارة إلى ملكة أسطورية اشتهرت بمرونتها الروحية وقدرتها على الدفاع عن مملكتها.

خلال اجتماع افتراضي مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، حثّ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أعضاءها على اتخاذ إجراءات مشتركة للمساعدة في إنهاء العنف واستعادة الانتقال الديمقراطي والإفراج عن هؤلاء “المحتجزين ظلمًا” في ميانمار.

وحثّ “بلينكين”، الآسيان، التي تضمّ ميانمار ، على محاسبة الجيش على ما وصفته “الآسيان” باتفاق سلام من خمس نقاط، تم الاتفاق عليه في أبريل، مع الحاكم العسكري لميانمار.

وفرضت الولايات المتحدة، إلى جانب دول غربية أخرى، عقوبات على المجلس العسكري ، لكن “الآسيان” تقود الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.

على الرغم من الاتفاق الواضح لزعيم المجلس العسكري مين أونغ هلينج مع خطة السلام لرابطة أمم جنوب شرق آسيا؛ إلا أن الجيش لم يظهر سوى القليل من الدلائل على الجدية، وقد روّج لخطته الخاصة والمختلفة لاستعادة النظام والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى