العالم

تسرّب داخل محطة صينية للطاقة النووية.. وواشنطن في موقف معقد

قامت الحكومة الأمريكية بتقييم تقرير عن تسرب في محطة طاقة نووية صينية، بعد أن حذرت شركة فرنسية تمتلكها وتساعد في تشغيلها من “تهديد إشعاعي وشيك” ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ووثائق راجعتها “سي إن إن”.

تضمن التحذير اتهامًا بأن هيئة السلامة الصينية رفعت الحدود المقبولة للكشف عن الإشعاع خارج محطة تايشان للطاقة النووية في مقاطعة جوانجدونج؛ من أجل تجنب الاضطرار إلى إغلاقها ، وفقًا لخطاب من الشركة الفرنسية إلى وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال أحد المصادر إنه على الرغم من الإخطار المقلق من شركة “فراماتومي” الفرنسية؛ تعتقد إدارة “بايدن” أن المنشأة لم تصل بعد إلى “مستوى الأزمة”.

في حين اعتبر المسؤولون الأمريكيون أن الوضع لا يشكل حاليًا تهديدًا خطيرًا لسلامة العمال في المصنع أو للجمهور الصيني؛ فمن غير المعتاد أن تتواصل شركة أجنبية من جانب واحد مع الحكومة الأمريكية للحصول على المساعدة عندما يكون شريكها الصيني المملوك للدولة لم يعترف بوجود مشكلة، وقد يضع هذا السيناريو الولايات المتحدة في موقف معقد في حالة استمرار التسرب أو اشتداد حدته دون إصلاحه.

ومع ذلك، كان القلق كبيرًا بما يكفي لعقد مجلس الأمن القومي اجتماعات متعددة الأسبوع الماضي أثناء مراقبة الوضع، بما في ذلك اجتماعان على مستوى النائب واجتماع آخر على مستوى مساعد الوزير ، والذي ترأسته كبير مديري مجلس الأمن القومي للصين لورا روزنبرغر. وكبير مديري الحد من التسلح مالوري ستيوارت، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وقالت مصادر إن إدارة “بايدن” ناقشت الوضع مع الحكومة الفرنسية وخبرائها في وزارة الطاقة، وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة كانت على اتصال أيضًا بالحكومة الصينية، على الرغم من أن مدى هذا الاتصال غير واضح.

رفضت الحكومة الأمريكية شرح التقييم لكن المسؤولين في مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ووزارة الطاقة أصروا على أنه إذا كان هناك أي خطر على الجمهور الصيني؛ فسيكون على الولايات المتحدة أن تعلنه بموجب المعاهدات الحالية المتعلقة بالحوادث النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى