العالم

تركيا تُهدّد بالتدخل عسكرياً في “قره باغ”

توّعد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، بأن بلاده لن تتردد في إرسال قوات عسكرية إلى منطقة “قره باغ” المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، بمجرد أن تعرب باكو عن رغبتها في الحصول على هذا الشكل من الدعم.

وقال”أقطاي” خلال مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك” إن الرئيس رجب طيب أردوغان، كان واضحًا في موقفه من هذه القضية منذ البداية، والمتمثل في أن أنقرة سترسل قوات عسكرية إلى المعارك الدائرة في “قره باغ”، إذا طلبت أذربيجان تنفيذ هذا التحرك.

على الجانب المقابل، دعا الرئيس الأرميني، أرمين ساركيسيان، تركيا إلى النأي بنفسها عن هذا الصراع، مشيرًا إلى عدم إمكانية وقف إطلاق النار والتمهيد لمحادثات سلام، طالما أن تركيا تصرّ على أن تكون طرفًا في ذلك النزاع.

وأعرب عن أسفه لكون تركيا، وعلى الرغم من كونها عضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلا أنها تجلب المقاتلين الأجانب إلى المنطقة لصبّ مزيد من الزيت على النار وإشعال المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان.

وشكر “ساركسيان” جهود الرؤساء المشاركين في مجموعة “مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورؤساء دول “الترويكا”، وثمّن دور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى