العالماهم الاخبار

قبيل رحيله.. جولة مع أبرز الأحداث على الساحة العالمية خلال 2020

مع اقتراب رحيل عام 2020، تعود سلسلة من الأحداث والتطورات البارزة لتفرض نفسها على الأذهان، وتلقي بظلالها على المستقبل بعد أن تركت بصمة واضحة نظرًا لضخامتها وتعدّد نطاقات تداعياتها.

1- تفشي جائحة “كورونا”:

مما لا شك فيه أن الحدث الأبرز خلال عام 2020، هو تفشي فيروس “كورونا المستجدّ” الذي بدأ يظهر أواخر العام الماضي، فيما عرف العالم حجم الكارثة أوائل يناير من العام الجاري، حيث انتشرت الجائحة دوليًا وتسببت في إغلاق عام لأشهر عدة، وتسببت في مصرع أكثر من مليون ونصف إنسان حول العالم.

2- تصفية قاسم سليماني:

قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني

في الثالث من يناير، تسببت غارة أمريكية في اغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني ومعه آخرون بارزون قرب مطار بغداد.

وكان لمقتل الرجل صاحب التأثير الكبير في سياسات طهران الخارجية، أثر بارز على المنطقة ككل، وجاء الرد الإيراني عنيفًا على مواقع أمريكية في العراق.

3- صفقة القرن:

في الـ 28 من يناير، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيل “صفقة القرن” للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتضمنت توسيع رقعة سيطرة إسرائيل واتخاذها القدس عاصمة موحدة لها، وهو ما لقي ردود فعل شعبية ورسمية عربية منددة.

4- حكومات في لبنان والعراق واليمن:

في 19 يناير؛ أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، حسان دياب، عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة، ضمت ستة وزراء نساء بينهم أول وزيرة دفاع في العالم العربي، لتخفيف احتجاجات واسعة اندلعت شرارتها قبل نحو ثلاثة أشهر وخروج مظاهرات احتجاجًا على الفساد و الأوضاع المعيشية الصعبة، وفي 6 مايو، أدى مصطفى الكاظمي اليمين رئيسًا لوزراء العراق، ليصبح ثالث رئيس وزراء للبلاد خلال ستة أشهر، وفي 19 ديسمبر، صدر قرار جمهوري يقضي بتشكيل حكومة يمنية جديدة وتسمية أعضائها.

5- احتجاجات الولايات المتحدة:

في شهر مايو؛ اشتعلت الولايات المتحدة الأمريكية بالاحتجاجات، إثر مقتل رجل أسود يدعى جورج فلويد، يبلغ من العمر 46 عامًا، عقب وضع ضابط شرطة أبيض، يدعى ديريك شوفين، ركبته على رقبته مدة ثماني دقائق و46 ثانية، في مدينة “منيابولس” بولاية “مينيسوتا”.

6- قانون الأمن القومي الصيني:

أقرت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني “البرلمان” في بكين، في شهر يونيو، قانون الأمن القومي المثير للجدل بالإجماع، والذي يجرم “الانفصال والتخريب ضد الحكومة المركزية الصينية”، و”الإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية”.

وأثار إقرار قانون أزمة دولية بين بكين وواشنطن، امتدت لتتطور وتصبح أزمة دبلوماسية بين البلدين، لا زالت أصداؤها تتصاعد حتى الآن.

7- انطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ:

أطلقت الإمارات العربية المتحدة، في يوليو مسبارًا في أول مهمة عربية إلى المريخ، تهدف إلى دراسة الطقس والمناخ في الكوكب الأحمر.

8- إثيوبيا تكمل المرحلة الأولى من ملء السد:

وخلال شهر يوليو؛ أعلنت إثيوبيا اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة على النيل الأزرق، والذي يشكل نقطة خلاف كبيرة مع السودان ومصر، بينما لا تزال الدول الثلاث تتفاوض على آلية لملء السد، كي لا يؤدي انخفاض مستوى مياه النيل في السودان ومصر إلى عواقب كارثية.

9- أكبر عملية اختراق لحسابات المشاهير بـ”تويتر”:

وقع اختراق الذي يعد الأكبر في تاريخ منصة “تويتر”، في شهر يوليو، ودام نحو ثلاث ساعات، وحقق أرباحاً في مبيعات العملة الإلكترونية “بيتكوين”، تصل إلى 118 ألف دولار نتيجة لنحو 300 عملية مالية إلكترونية.

10- انفجار مرفأ بيروت:

انفجار مرفأ بيروت- 4 أغسطس
انفجار مرفأ بيروت- 4 أغسطس

في الرابع من أغسطس ، هز انفجار كبير جداً مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، مدمّراً أغلب معالمها، وذلك بسبب تخزين حوالي 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم في مستودع المرفأ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وآلاف الجرحى، وبعدها بيومين، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة المنكوبة مؤكدًا: “لبنان ليس وحيدًا”.

11- الدماء تسيل في “قره باغ”:

في سبتمبر؛ تفجرّت أزمة إقليم “قره باغ” بين أرمينيا وأذربيجان، وانطلقت المواجهات بين الطرفين مخلفة قتلى وجرحى، إلى أن وقّع الطرفان هدنة أنهت النزاع.

12- الحرائق تندلع في سوريا ولبنان:

في شهر أكتوبر، اشتعلت النيران في مناطق عديدة من لبنان وسوريا، مُخلفة أضرارًا في مساحات واسعة النطاق، وسط صعوبات كبيرة عرقلت جهود إخماد الحرائق.

13- فوز “بايدن” برئاسة الولايات المتحدة:

في السابع من نوفمبر الماضي، وبعد أربعة أيام على انتخابات رئاسية أمريكية محتدمة، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، على منافسه، دونالد ترامب، في حين رفض الأخير الاعتراف بالنتيجة وزعم أن هناك عمليات تزوير وتلاعب بالانتخابات.

14- إنجاز اتفاقية “بريكست”:

بعد عشرة أشهر من المفاوضات المتوترة ، توصل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، إلى اتفاق بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية، وقال داونينغ ستريت: “لقد انتهينا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويمكننا الآن الاستفادة الكاملة من الفرص الرائعة المتاحة لنا”، بينما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنه اتفاق “عادل ومتوازن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى