المرأة

تحذير! هذه مضار مكعبات المرق الجاهزة

لا شك في أنك تستخدمين بين الحين والآخر مكعبات المرق الجاهزة من أجل تحضير مختلف الأطباق وخصوصاً الشوربات الرمضانية. لكن الخبراء يحذرونك من المبالغة في ذلك. وهو ما أشار إليه تقرير لمنظمة الصحة العالمية نقل محتواه موقعه Medisite ولفت إلى أن هذه المكعبات تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح وعلى مواد أخرى ضارة، علماً أن المنظمة توصي بعدم استهلاك أكثر من 5 غرامات من هذه المادة يومياً.

مضار مكعبات المرق الجاهزة

إذا كنت تستخدمين مكعبات المرق الجاهزة احرصي على أن تفعلي هذا باعتدال. فبحسب منظمة الصحة العالمية يحتوي كل 150 ملل منها على 0.43 إلى 1.63 من الملح وهو ما يوفر 25% من الحاجة اليومية من هذه المادة. وذكر موقع 60 Millions de consommateurs الفرنسي أن هذه المكعبات تحتوي أيضاً على السكر وخصوصاً السكاروز أو على شراب الغلوكوز. ونبهت إلى أن المصنعين يقومون بإضافة هذه المواد من أجل تأمين تماسك بودرة المكعبات أو حبيباتها ولتحسين مذاقها.
وبحسب تقارير المنظمة الدولية تعتبر مكعبات المرق الجاهزة من المواد الغذائية المصنعة. وهذا يعني أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون المحولة والمشبعة والملح والسكر. لذا يمكن استهلاكها أن يسبب مع مرور الوقت المعاناة من مشاكل صحية منها ارتفاع ضغط الدم وخطر الأزمات القلبية. كذلك نبهت تقارير لوزارة الصحة الفرنسية إلى خطر آخر يترتب على ذلك مشيرة إلى أن هذا يسبب خسارة الجسم للكالسيوم بسبب مروره عبر البول، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة هشاشة العظام في حال عدم تعويض النقص. لذا ينصح الخبراء بضرورة تعلم تحضير مكعبات المرق في المنزل أو باستبدالها ببعض المنكهات الطبيعية مثل التوابل والبهارات المختلفة. فهذا يمكن أن يساعد على الحد من المخاطر الصحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى