حياة

حقائق مهمة عليك معرفتها عن خطر الإفراط في تناول الملح

الإفراط في تناول الملح حالة شائعة في أوساط الملايين من الأشخاص حول العالم. ومن المعروف أن تناول كمية كبيرة من هذا المكون يؤدي إلى نتائج صحية خطيرة تهدد الحياة مثل أمراض القلب والشرايين. ومن أجل إنقاذ الكثيرين لا بد من التذكير بها والتشديد عليها. فما الذي قد يحدث للجسم في حال الإفراط في تناول الملح؟

نتائج الإفراط في تناول الملح

يعتبر الإفراط في استهلاك الملح من المشاكل التي يمكن أن تعود على الجسم بنتائج خطيرة جداً. كما أنه يعد من العوامل التي تهدد حياة الكثيرين حول العالم. ولهذا من الضروري الاطلاع على أبرز مضار هذه العادة السيئة من أجل تفاديها.

1 ارتفاع ضغط الدم

يؤثر تناول الكثير من الملح بشكل ملحوظ وواضح على ضغط الدم ويسبب ارتفاعه. وهذا ما يعزز احتمال المعاناة من مشاكل خطرة جداً مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو من أي مرض مرتبط بالشرايين التاجية.

وتعتبر هذه الأمراض من أبرز مسببات الوفيات حول العالم بحسب ما تشير تقارير منظمة الصحة العالمية والعديد من الدراسات التي أجريت في هذا السياق. وجاء في نتائج أبحاث أجريت في كل من بريطانيا واليابان وفنلندا أن استهلاك كمية قليلة من الملح يومياً يساعد على خفض مستوى ضغط الدم وعلى الحد من خطر الموت بسبب أمراض القلب والشرايين.

2 سرطان الأمعاء

يعتبر هذا النوع من السرطان من بين الأكثر شيوعاً في عالمنا. ويصر الكثير من الخبراء على وجود صلة بين هذا المرض وبين العادات الغذائية والحياتية السيئة التي يتبعها معظم المصابين به.

ويرون أن من أبرز هذه العادات التدخين وتناول الأطعمة الجاهزة الدسمة المعلبة مع الملح إضافة إلى تلك الغنية بمادة النيتريت. وفي الإطار نفسه وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن تناول كمية كبيرة من الملح يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الأمعاء. ولهذا نبه الباحثون من خطر استهلاك اللحوم والأسماك والخضار وغيرها من الأصناف الكثيرة المعلبة.

3 المشاكل الكلوية

يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الكليتين بضرورة عدم الإفراط في تناول الملح وبشرب كمية كبيرة من الماء يومياً. ومن أجل تأكيد ذلك وجد باحثون أجروا دراسة على أشخاص يعانون من هذه المشاكل أن تناول هؤلاء كمية قليلة من الملح ساهم في تخليصهم من المضاعفات الخطرة وفي خفض مستوى ضغط الدم لديهم في مدة لا تزيد على 24 ساعة. ولهذه الأسباب توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يتناول الفرد الواحد ما لا يزيد عن 5 غرامات من الملح يومياً.

أفخاخ الملح

لا يتوفر الملح في الأطعمة التي يتم تحضيرها في المنزل فقط، بل يمكن أن يتم استهلاكه عن طريق تناول بعض أنواع الطعام التي يتم شراؤها من المتاجر والتي تطلق عليها تسمية “أفخاخ الملح”. وتشمل اللائحة مثلاً مكعبات المرق الجاهزة، الصلصات الصناعية، الخبر، البسكويت المملح، حبوب الفطور المصنعة، اللحوم المعلبة مثل المرتديلا والنقانق فضلاً عن بعض المجففات.

ولهذا من المهم استبدال هذه المكونات بأخرى صحية مثل الفواكه والخضار والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك واللحوم قليلة الدهون.

مضار عدم تناول الملح

إذاً يعتبر الإفراط في تناول الملح ضاراً لكن في المقابل من غير الصحي عدم تناوله على الإطلاق. والسبب أن الصوديوم ضروري لترطيب الجسم ونقل الأوكسيجين داخله. ولهذه الأسباب من الضروري استهلاكه بكميات معتدلة ومن دون مبالغة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى