العالم

“بكين” تختبر “جرافة” جديدة في بحر الصين الجنوبي

أفاد تقرير إعلامي حكومي اليوم الأحد أن الصين تختبر سفينة تجريف “جرافة” جديدة من شأنها أن تعزز قدرات بناء الجزر في الوقت الذي تواصل فيه بكين تطوير منشآت في بحر الصين الجنوبي في محاولة لتأكيد مزاعمها بالسيادة هناك.

وقالت صحيفة “بكين” الحكومية إن سفينة التجريف “تيان كون” بدأت الاختبارات في المياه أول أمس الجمعة، وسفن التجريف نوع من السفن يستخدم في مشروعات ضخمة مثل بناء الجزر.

ونقلت الصحيفة عن “تشانغ شياوفنغ” كبير المهندسين بالسفينة قوله إن هناك العديد من الشعاب المرجانية الصلبة في قاع بحر الصين الجنوبي، وأضاف أن السفينة ستدخل الخدمة خلال النصف الأول من 2018.

وتظهر صور حديثة بالأقمار الصناعية أن “بكين” أجرت المزيد من أعمال الإنشاء والتجريف في بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا في محاولة لتشديد قبضتها في المنطقة رغم اعتراضات بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام فضلا عن الولايات المتحدة.

ويقول بعض الخبراء إن الصين ستنشر مقاتلات على مدارج في جزر “سبراتلي” في الأشهر القليلة المقبلة، وتخشى الولايات المتحدة من أن تستخدم بكين بناء الجزر والحشد العسكري في بحر الصين الجنوبي لتقييد حرية الملاحة، وقامت سفن أميركية بدوريات لتأكيد حرية الملاحة في المنطقة ما أغضب الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى